الجزائر وتونس تتفقان على رفض مطلق "لصفقة القرن"

تونس والجزائر وتونس وصفقة القرن

رام الله الاخباري:

اتفق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مع نظيره التونسي قيس سعيد على رفض صفقة القرن الأمريكية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء الماضي، والهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وأكد الرئيسان خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، على جود اتفاق تام ومطلق بين البلدين حول رفض صفقة القرن. ووفقا لموقع قناة "النهار" الجزائرية، فإن الرئيسان طالبا بضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

بدوره، أكد الرئيس الجزائري تبون، على أنه اتفق مع الرئيس التونسي سعيد على رفض "صفقة القرن"، وأنهم يجددون مطالبهم بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67.

وفي سياق آخر، قال تبون: "اتفقنا على أن يكون الحل في ليبيا داخلي، وإبعاد ليبيا عن كل ما هو أجنبي ومنع تدفق السلاح".

وأضاف "ستكون تونس والجزائر هي بداية الحل، في لقائها مع كل الليبين، إما في تونس أو الجزائر، حتى تبدأ ليبيا مرحلة جديدة لبناء مؤسسات جديدة، عبر انتخابات، شرط أن يُقبل اقتراحنا من طرف صُناع القرار في ليبيا".

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خطته تسوية القضية الفلسطينية الإسرائيلية، المعروفة باسم "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارة ترامب، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.

وأمس السبت، رفض وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخطة الأميركية باعتبارها لا تلبي الحد الأدنى من طموحات الشعب الفلسطيني.