وزير خارجية سلطنة عمان عن صفقة القرن : "العرب لم يجدوا حلا للقضية الفلسطينية "

سلطنة عمان وفلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، إن القضية الفلسطينية التي اجتمع العرب من أجلها مئات المرات خلال الـ 7 عاما الماضية، ما تزال دون حل عادل.

وأكد خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية، دعم عُمان الثابت للشعب الفلسطيني ومساندته في نيل حقوقه، بإقامة دولته على مبدأ العدالة الإنسانية

وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي سيوفر بيئة إيجابية للتعايش السلمي الفلسطيني والاسرائيلي، ودون ذلك لن يكون هناك استقرار في المنطقة.

وأوضح في الوقت ذاته، أن الخطة التي طرحها الرئيس الأمريكي مؤخرا، قد تحمل أفكارا يبنى عليها أو تعمل كآلية لجهود التسوية في المستقبل.

وأضاف: "لم نطلع بشكل كامل على الأفكار والطروحات التي وردت في خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كأساس للتفاوض"، موضحا أن "ما عرض في الخطة ليس للموافقة الفورية، ولن يكون صالحًا لذلك".

وأشار بن علوي إلى أن خطة واشنطن "قد تكون ذات أفكار يمكن البناء عليها"، مضيفا أنها "محاولة أمريكية قد تكون آلية للمستقبل".

وتابع وزير الخارجية العماني: "الحل النهائي يجب أن يبنى على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة"، وتابع أن "الحل هو ما يتوصل إليه الطرفان، وليس ما تطرحه المبادرات".

من جانبه أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن قطع العلاقات مع الإدارة الأمريكية والبيت الأبيض، باستثناء السي أي إيه والكونجرس الأمريكي، مشيرا إلى أن الأخير قبل شهر أو شهرين قرر رفض كل قرارات وزير الخارجية مايك بومبيو حول الاستيطان.

سبوتنيك