"الصحة العالمية" تعلن حالة طوارئ دولية بسبب تفشي "فيروس كورونا القاتل "

الصحة العالمية وتفشي كورونا

رام الله الاخباري:

ذكرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن تفشى فيروس كورونا فى الصين يشكل الآن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

وقال تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن القرار جاء بعد اجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة، وهي لجنة خبراء مستقلة، وسط أدلة متزايدة على انتشار الفيروس في حوالي 18 دولة.

وأضاف تيدروس، إن "السبب الرئيسي لهذا الإعلان ليس بسبب ما يحدث في الصين، لكن بسبب ما يحدث في الدول الأخرى".

وتابع: "مصدر قلقنا الأكبر هو احتمال انتشار الفيروس في البلدان التي تعاني من ضعف النظم الصحية، وغير المستعدة للتعامل معه".

وتُعرف منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العامة ذات الاهتمام الدولي بأنها "حدث غير عادي" يشكل "خطرًا على الصحة العامة في الدول الأخرى من خلال الانتشار الدولي للأمراض... وقد يتطلب استجابة دولية منسقة".

وشملت حالات الطوارئ السابقة، وباء الإيبولا، وفيروس زيكا وانفلونزا الطيور.

وبالتزامن مع ارتفاع أعداد الوفيات جراء فيروس "كورونا" المنتشر في الصين إلى 170 شخصا، سجلّت وزارة الصحة الأمريكية، اليوم الخميس، الإصابة السادسة بالفايروس ذاته في البلاد، وهو أول انتقال للفيروس من شخص لآخر.

ونقلت وسائل الاعلام الأمريكية عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التابع لوزارة الصحة، أن أحد سكان شيكاغو، في ولاية إلينوي، انتقل له الفيروس عبر امرأة يسكن معها في نفس المنزل.

وكانت سُلطات الصحة الصينية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، عن ارتفاع حالات الوفاة جراء الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس "كورونا الجديد" في البلاد إلى 170 شخصاً، والإصابات لأكثر من 7711 حالة.