إيران تشترط رفع العقوبات للتفاوض .. ترامب: لا شكرا

50941545_303

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفع العقوبات عن إيران كشرط للتفاوض معها من أجل التوصل إلى تسوية لملفها النووي.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر مساء أمس إن وزير الخارجية الإيراني يقول إن بلاده تريد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة، لكنها ترغب في رفع العقوبات.

وأنهى ترامب تغريدته قائلا "لا، شكرا". وبات الرئيس الأميركي يدعو إلى إبرام اتفاق جديد مع إيران، بدلا من اتفاق عام 2015 الذي انسحبت منه واشنطن من جانب واحد بحجة أنه اتفاق سيئ مكن الإيرانيين من أموال استخدموها في برامج التسلح، لكن طهران ردت بالرفض.

وقال وزير الخارجية الايراني ظريف أن بلاده "لن تستبعد إجراء مفاوضات مع واشنطن، حتى بعد قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيراني، إذا غيرت الولايات المتحدة مسارها ورفعت العقوبات".

وعن انتهاك بلاده الاتفاق النووي، قال: "نتصرف وفقا للاتفاق النووي. اسمحوا لي أن أوضح للأوروبيين، إذا كانوا يرغبون في تنفيذ التزاماتهم، فسنكون مستعدين للعودة إلى الامتثال الكامل فورا"

يذكر أن العلاقات الأمريكية الإيرانية تشهد توترا كبيرا منذ وصول دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، والذي قرر في مايو/ آيار 2018 الانسحاب بشكل منفرد من الاتفاق النووي المُبرم بين إيران وقوى عالمية في 2015، وأعاد فرض العقوبات على طهران.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في أول الشهر الجاري قتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وعدد من مرافقيه، الأمر الذي ساهم في زيادة التوتر بين طهران والقوى الغربية.

سبوتنيك

خبر عاجل