تركيا : قتلى وانهيار مباني جراء الزلزال المدمر

زلزال تركيا

رام الله الاخباري : 

 ضرب زلزال بلغت قوته 6.7 ريختر في تركيا، مساء الجمعة، وفقا لما ذكرته وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية. في حين أظهرت مقاطع فيديو مشاهد من دمار أصاب بعض المباني في شرق البلاد.

ووقع الزلزال على عمق 10 كيلومترات، مما عزز الشعور بقوة الهزة. وشعر حوالي 500 ألف شخص بالاهتزاز القوي للغاية، وفقًا لوكالة المسح الجيولوجي الأمريكية.

كما شهر بالزلزال سكان العديد من البلدان المجاورة لتركيا، بما في ذلك العراق وسوريا ولبنان.وفقًا للتقديرات الأولية الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن الأضرار ستكون نسبية و"هناك احتمال ضئيل للإصابات".

يأتي هذا فيما حذرت وزارة الداخلية التركية من احتمالات حدوث "أضرار جسيمة"، مؤكدة في الوقت ذاته أنه لا خسائر في الأرواح حتى اللحظة، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

في حين تناقل أتراك مقاطع فيديو أظهرت اللحظات التالية على وقوع الزلزال، التي بيَنت حدوث بعض الأضرار في المباني بمدينة معمورة العزيز أو إلازغ (شرقي تركيا).

كما جرى تداول فيديو وثق لحظة وقوع الزلزال وشعور ضيوف بررنامج يذاع على محطة تليفزيونية تركية، بالهزة الأرضية.

 

وفي سياق متصل أعلنت هيئة الإغاثة التركية İHH، عن استنفار كافة فرقها إلى جانب المؤسسات الإغاثية والإنسانية الأخرى، لنجدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب منطقة سيفيرجي في ولاية إيلازيغ شرقي تركيا، مساء اليوم الجمعة.

و قال المنسق العام للإغاثة السورية في الهيئة التركية زكي طاهر أوغلو، في تصريح خاصة لـ”وكالة أنباء تركيا”، إن فرقهم الآن تجهز الخيام والمطبخ المتنقل والبطانيات إضافة للماء والغذاء، من أجل إرسالها بشكل عاجل إلى ولاية إيلازيغ.

وأشار طاهر أوغلو إلى أن فرقهم رفعت جاهزيتها في كافة مكاتبها المتوزعة على عموم الولايات التركية، واستنفرت طواقمها من أجل التوجه لمساندة المنطقة التي وقع فيها الزلزال.

وفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتابع بنفسه لحظة بلحظة آخر تطورات الزلزال الذي ضرب ولاية ولاية إيلازيغ شرقي تركيا مساء اليوم”.

وأوضح المصدر لـ”وكالة أنباء تركيا” أن “أردوغان أعطى تعليماته الفورية لكافة المؤسسات التركية بمتابعة أضرار الزلزال والبدء فورا بعمليات الإنقاذ والبحث”.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إنه “تم تسجيل 4 حالة وفاة في منطقة ملاطيا، جراء الزلزال الذي ضرب مساء اليوم ولاية إيلازيغ شرقي تركيا”، لافتا إلى “وجود أضرار مادية كبيرة”.

وتابع صويلو في تصريحات صحفية أن “هناك تسجيل لحالات عديدة من الجرحى ونحن نتابع بدقة وتفصيل الأوضاع”.

ولفت إلى أن أن “هناك أضرارا كبيرة في المباني ببعض المناطق والقرى”.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” قالت في وقت سابق، إن زلزالا، ضرب مساء اليوم الجمعة، منطقة شرقي الأناضول، مضيفة في بيان أن الزلزال ضرب منطقة سيفيرجي في ولاية إيلازيغ شرقي تركيا”.