"أبيض أزرق" يبحث تلبية أو رفض دعوة ترامب لغانتس

20200124012216

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت القناة 12 العبرية، أن حزب "أبيض أزرق" يجري مداولات اليوم، الجمعة، حول ما إذا كان يتعين على رئيسها، بيني غانتس، تلبية أو رفض الدعوة التي وجهها إليه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لزيارة البيت الأبيض، الأسبوع المقبل.

من جانبه، عارض رئيس حزب "اسرائيل بيتنا"، افيغدور ليبرمان، طرح "صفقة القرن" حاليا، وإرجاء ذلك إلى ما بعد انتخابات الكنيست، التي ستجري في 2 آذار/مارس المقبل، ودعا إلى التركيز حاليا على منع الحصانة عن نتنياهو.

وقال ليبرمان إن "استعراض الخطة قبل الانتخابات بخمسة أسابيع، وفي اليوم الذي تقرر فيه مناقشة رفع الحصانة عن رئيس الحكومة، سيمنع نقاشا معمقا في أهم المبادرات السياسية التي رأيناها في السنوات الأخيرة. وغذا انتظرنا حتى الآن، فلن يحدث شيئا والسماء لن تسقط إذا تم استعراض الخطة أمام العالم في 3 آذار/مارس المقبل".

وأضاف ليبرمان أن "علينا التركيز يوم الثلاثاء المقبل على رفع الحصانة فقط وفرض السيادة على غور الأردن، مثلما تعهد رئيس الحكومة. لكن يتضح الآن أنه لم تكن لدى نتنياهو منذ البداية أية نية لضم غور الأردن الحديث كله في هذا الموضوع هو مناورة علاقات عامة فقط".

وقال ترامب، أمس، إنه دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى زيارة البيت الأبيض، يوم الثلاثاء المقبل، من أجل اطلاعهما على مضمون "صفقة القرن"، وأعلن لاحقا أنه سيكشف مضمون الصفقة قبل وصول نتنياهو وغانتس إلى الولايات المتحدة.

وكان غانتس قد التقى مع نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، في مبنى السفارة الأميركية في القدس، أمس.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بنس، قوله إن "الرئيس ترامب طلب مني دعوة رئيس الحكومة نتنياهو إلى الحضور إلى البيت الأبيض، الأسبوع المقبل، لبحث مواضيع إقليمية وإمكانية السلام في الأرض المقدسة أيضا. وبنصيحة من رئيس الحكومة، دعوت بيني غانتس أيضا، من أجل أن ينضم إلى اللقاء مع الرئيس الأسبوع المقبل".

عرب 48