تقرير: 57 مليار دولار قيمة الحوالات المالية في فلسطين

تحويلات الفلسطينيين خلال العام 2019

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف تقرير لسلطة النقد الفلسطينية، مؤخرا، بلوغ إجمالي قيمة الحوالات المالية المنفذة في فلسطين، 56.9 مليار دولار أمريكي، خلال الشهور الـ 11 الأولى من 2019 المنصرم.

وبحسب التقرير الرسمي الفلسطيني، فإن الحوالات تتوزع بين النظام المعتمد لدى سلطة النقد الفلسطينية "براق"، بقيمة 50.6، إضافة إلى حوالات خارج النظام بقيمة 6.3 مليارات دولار.

ووفقا لموقع "الاقتصادي"، فإن نظام "براق" من أكثر النظم تطورا على المستوى العالمي، ويعمل ضمن مواصفات الأنظمة المهجنة، على أساس تسوية وتنفيذ الحوالات الداخلية بشكل فوري إجمالي نهائي ومستمر.

وأوضح أنه يتم تسوية هذه الأوامر لحظيا بمجرد وصولها إلى النظام أو وضعها ضمن قوائم انتظار في حالة عدم توفر الأرصدة الكافية.

وأظهر تقرير سلطة النقد، أن الحوالات المالية تتوزع عبر النظام إلى حوالات بين البنوك (Bank to Bank) وحوالات شخصية، وحوالات تسوية المقاصة، وحوالات تسوية نظام المفتاح الوطني، وحوالات تسوية البورصة، وعمليات أخرى.

وأوضح التقرير الرسمي الفلسطيني، أن قيمة الحوالات المالية بين البنوك العاملة في فلسطين (داخل فلسطين) حتى نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، بلغت نحو 39.9 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت قيمة الحوالات الشخصية داخل فلسطين خلال نفس الفترة 8 مليار دولار.

وأضافت التقرير: "بلغت الحوالات المالية لتسوية المقاصة 2.18 مليار دولار، وحوالات تسوية نظام المفتاح الوطني 137.8 مليون دولار وحوالات تسوية البورصة 43 مليون دولار وعمليات أخرى 369 مليون دولار".

وعاد موقع "الاقتصادي" ليوضح أن نظام المفتاح الوطني، هو نظام يمكن عملاء البنوك من سحب أموالهم عبر أجهزة صراف آلية في فلسطين، لا تتبع للبنوك المصدرة لبطاقة (ATM) وخدمات أخرى كالاستفسار عن الرصيد.

وأشار إلى أن قيمة الحوالات المنفذة في فلسطين خلال الشهور الأحد عشر الأولى من 2019 تتجاوز قيمة موازنة فلسطين لأكثر من 10 سنوات كما تعادل قيمة الناتج المحلي الإجمالي لمدة 3 سنوات ونصف.

الاقتصادي