نتنياهو عن ضخ الغاز لمصر : "أصبحنا دولة عظمى والاسرائيليين سيتنعمون بالمليارات "

نتنياهو والغاز المصري

رام الله الاخباري:

جدد رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إشادته ببدء ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر، معتبرا أن ذلك إنجازا حوّل إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة.

ونشر نتنياهو تغريدة عبر "تويتر" قال فيها: إن مليارات الشواقل ستُحول إلى رفاهية المواطنين الإسرائيليين، وهو ما يعد حدثًا اقتصاديًا ودبلوماسيًا كبيرًا"، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية تحمل في طياتها بشرى هامة جدًا تتمثل في تحالف أقامته إسرائيل في الشرق المتوسط.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الأربعاء الماضي، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى مصر.

واعتبرت الوزارة المصرية ذلك بالتطور المهم الذي يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، مشيرا إلى أن ذلك سيمكن "إسرائيل" من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال في مصر.

والجدير ذكره، أن شركات مصرية تقوم باستيراد الغاز الطبيعي وتبيعه بالسوق المحلية، في وقت تأمل فيه البلاد أن تكون مركزا إقليميا للطاقة يسمح بتوريد الغاز لسوقها المحلية وتصدير الباقي.

ووفقا لاتفاقيات مبرمة العامين الماضيين، فإن تل أبيب ستصدر 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما، في حين وصفه مسؤولون إسرائيليون بأنه أهم اتفاق منذ توقيع البلدين معاهدة السلام عام 1979.