أردوغان يدعو للوقوف ضد طموحات "تجار الدم والفوضى" في ليبيا

اردوغان وحفتر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مهاجمة قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، منتقدا عدم رد المجتمع الدولي حيال الهجمات المتهورة التي قام بها في طرابلس.

وأعرب أردوغان خلال مؤتمر صحفي قبل توجهه إلى برلين للمشاركة في مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية، عن أمله في أن تؤدي قمة برلين إلى نتائج إيجابية.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فقد اعتبر اردوغان أن مؤتمر برلين هو أحد نتائج الجهود التركية المستمرة، واصفا تركيا بأنها مفتاح السلام في ليبيا.

وأضاف الرئيس التركي: "موقف تركيا لعب دورا كبيرا في كبح جماح الإنقلابي حفتر"، داعيا "المجتمع الدولي إلى عدم التضحية بالآمال التي انتعشت مجددا بليبيا لصالح طموحات تجار الدم والفوضى".

ومنذ سقوط الرئيس الاسبق معمر القذافي في 2011، تعاني ليبيا التي لديها أكبر احتياطات نفط في القارة الأفريقية، من العنف وصراعات السلطة.

وتشن قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر والتي تقع معظم الحقول النفطية تحت سيطرة قواته، في أبريل/ نيسان 2019 هجوما باتجاه طرابلس للسيطرة عليها.

وتقول الأمم المتحدة إنّ أكثر من 280 شخصا قتلوا إضافة إلى أكثر من ألفي مقاتل، فضلا عن نزوح 146 ألفا، ولا يزال اتفاق وقف إطلاق النار وفق المبادرة التركية - الروسية الذي بدأ الأسبوع الماضي، ساريا رغم تبادل الطرفان اتهامات بخرقه.

سبوتنيك