نقيب الأطباء يكشف أسباب تجميد خطواتهم التصعيدية برام الله

N4jQV

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن نقيب الأطباء الفلسطينيين، شوقي صبحة، اليوم الخميس، أن نقابة الأطباء بالضفة الغربية تابعة للمملكة الهاشمية الأردنية، مشيرا إلى أنها هي الجهة التي تمنح العضويات لحملة الرقم الوطني القومي الأردني بشكل مؤقت.

وقال صبحة، إن الأطباء الفلسطينيين من الذين لا يحملون الرقم القومي الأردني غير تابعين لنقابة الأطباء بالقدس، مبينا في الوقت ذاته أن أطباء قطاع غزة لديهم جمعية خاصة بهم، ونحن تابعون للأردن، وفي فلسطين ليس لدينا نقابة تضم كل فئات فلسطين".

وأضاف صبحة: "نعطي الأطباء الفلسطينيين من الضفة الغربية وممن هم متواجدون في الضفة من أطباء غزة عضوية مؤقتة"، لافتا إلى أنها تجدد سنوياً، رغم أنها تعتبر تجاوزاً للقانون.وفقا لحديثه لدنيا الوطن.

ونوّه نقيب الأطباء إلى أنه لا يمكن منح الطبيب الفلسطيني عضوية دائمة، وليس له صفة الديمومة، فيما هناك شروط تتمثل في أن يكون لدى الطبيب جواز أردني، سواء مؤقت أو دائم.

وأوضح أنه من 2011، بدأوا يطالبون بالرقم الوطني، وبعض الأطباء في الضفة الغربية ليس لديهم رقم وطني، الأمر الذي دفع النقابة بتسجيلهم كمزاولة، ويدفعون رسوماً ولا يدخلون صناديقنا أو نظام التقاعد.

واستطرد صبحة: "منذ عام 1996 هناك مسودة لمجلس نقابة أطباء حتى اللحظة، لكن لا يوجد أي شيء رسمي لنقابة فلسطينية، أصلاً أول نقابة أردنية أسست في القدس عام 1954".

وأكد صبحة، أنهم سيلتقون اليوم الخميس مع الرئيس محمود عباس، لبحث طلباتنا الحقوقية، موضحا أنهم لم يقدموا أي مطالب جديدة، إنما هي حقوق أطباء متراكمة.

وكانت نقابة الأطباء قد قررت تجمّيد الإضراب المقرر اليوم الخميس.

وقال الناطق باسم نقابة الاطباء رمزي ابو يمن، إن النقابة قررت تعليق الاضراب والخطوات الاحتجاجية الخميس بعد استدعاء الرئيس محمود عباس لمجلس النقابة غدا لمقابلته في مقر الرئاسة في مدينة رام الله الساعة الواحدة ظهرا.

واوضح ابو يمن انه تم تجميد الاضراب والخطوات التصعيدية بناء على استدعاء الرئيس لمجلس النقابة والاجتماع به لحل المواضيع العالقة.

دنيا الوطن