ترامب يهاجم "أبل" لرفضها فك تشفير آيفون

ترامب وآيفون

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هجومه على شركة "أبل" للأجهزة الذكية الأمريكية، عقب رفضها فك تشفير هاتف آيفون مملوك لأحد الإرهابيين.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن ترامب انضم بذلك إلى المعركة حول طلب مكتب التحقيقات الفيدرالى من شركة أبل المساعدة فى فتح اثنين من أجهزة آيفون المستخدمة من قبل المسلح المسئول عن إطلاق النار على ثلاثة أمريكيين فى بينساكولا بفلوريدا الشهر الماضى.

ونشر ترامب تغريدة على موقع "تويتر" قال فيها: "نحن نساعد أبل طوال الوقت فى التجارة والعديد من القضايا الأخرى، ومع ذلك ترفض فك تشفير الهواتف التى يستخدمها القتلة وتجار المخدرات والعناصر الإجرامية العنيفة الأخرى".

وأضاف الرئيس الأمريكي في تغريدته: "يتعين عليها بشكل فورى الوقوف معنا ومساعدة بلدنا العظيم".

وانتقد ترامب موقف أبل المعادى للحكومة على الرغم من استفادتها من المساعدة الحكومية فى التجارة، فيما تعد هذه الحلقة أحدث موجة من النقاش حول الخصوصية بين شركات التكنولوجيا مثل أبل وفيس بوك والسلطات الحكومية الأمريكية، فيما تجادل شركات التكنولوجيا بأن التشفير القوى يحمى خصوصية وأمن مستخدميها، فى حين يرى مسئولى تنفيذ القانون أن المجرمين استخدموا التكنولوجيا للتهرب من العدالة.

فيما دعت وكالة تنفيذ القانون شركات التكنولوجيا إلى توفير وسيلة لفك التشفير، وذلك بالاعتماد على عدد من القضايا البارزة مثل حادثة إطلاق النار العام الماضى فى بينساكولا وحادثة إطلاق النار فى عام 2015 فى سان برناردينو بولاية كاليفورنيا.

من جهتها قالت أبل إنه لا يمكنها الوصول إلى البيانات المشفرة برمز مرور ومخزنة على جهاز آيفون وأنه يتعين عليها إنشاء أداة محددة للقيام بذلك "الباب الخلفى"، ومع ذلك تستطيع الشركة تسليم البيانات المخزنة على خوادم التخزين السحابية إلى مسؤولى إنفاذ القانون، والتى تتضمن غالبًا نسخ احتياطية من أجهزة آيفون، بما فى ذلك iMessages.

اليوم السابع