ايران تعتقل جنوداً متهمين باسقاط الطائرة الاوكرانية

اسقاط الطائرة الاوكرانية بصاروخ ايراني

رام الله الاخباري:

ذكر تلفزيون "برس تي في" الإيراني، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الإيرانية اعتقلت، عددا من الأشخاص، لتورطهم في سقوط الطائرة الأوكرانية نتيجة إصابتها بصاروخ دفاعي عن طريق الخطأ، الأسبوع الماضي.

وأعلن المتحدث باسم الهيئة القضائية الإيرانية، غلام حسين إسماعيلي، عن اعتقال أشخاصا "لدورهم في حادث تحطم الطائرة، التي أكدت طهران أنها سقطت بفعل صاروخ إيراني أصابها بالخطأ".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد طالب قضاء بلاده بتشكيل "محكمة خاصة برئاسة قاضٍ كبير" لمقاضاة المسؤولين عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وقال روحاني، في تجمع لعاملين في قطاع الزراعة، اليوم الثلاثاء، إنّ حكومة بلاده "مسؤولة" أمام الإيرانيين والدول التي فقدت مواطنين لها في الحادث.

والسبت، أعلنت هيئة الأركان، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر "خطأ بشري" لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".

بينما أعلن الحرس الثوري الإيراني، في وقت لاحق من نفس اليوم، على لسان قائد القوة الجوفضائية التابعة له، العميد أمير علي حاجي زادة، تحمله مسؤولية إسقاط الطائرة.

وفي 8 كانون الثاني/ يناير الجاري، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737" في طهران بعد عدة دقائق على إقلاعها، ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، هم 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.