الأحد 12 يناير 2020 07:17 م بتوقيت القدس المحتلة

نقابة الصحفيين : تراجع حاد في حجم الاعتقالات واستدعاء الصحفيين في عهد "اشتيه "

نقابة الصحفيين : تراجع حاد في حجم الاعتقالات واستدعاء الصحفيين في عهد "اشتيه "

رام الله الاخباري : 

كشف التقرير الصادر عن لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين عن تزايد مرتفع بحجم الانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين في قطاع غزة من قبل الامن التابع لحركة حماس حيث تعرض الصحفيين لأشكال عديدة من التعذيب الشديد والاهانة والملاحقة والسجن واقتحام المنازل والضرب والشبح وغيرها من الاساليب المحرمة

واضاف التقرير ان تراجع حاد في حجم الاعتقالات والاستدعاءات والمنع من التغطية شهدته فترة حكومة الدكتور محمد اشتية وفق ما اشار له رئيس لجنة الحريات بالنقابة محمد اللحام خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد قبل ايام حين قال يسجل لحكومة الدكتور محمد اشتية وفق الوقائع والحقائق انها عملت على توسيع مساحة الحريات حد مؤازرة النقابة ضد قرار المحكمة بحجب بعض المواقع الالكترونية .

واشار تقرير النقابة ان الامن التابع لحركة حماس استخدم اساليب تصل حد الجرائم خلال احتجاز عشرات الصحفيين الذين سجلوا شهاداتهم المؤلمة للتعذيب الذي تعرضوا له في الزنازين ولأيام متواصلة ادت لوصول بعضهم للمستشفيات دون السماح للأهالي او المحامي بزيارتهم كما حدث مع الصحفي عامر بعلوشة .

وكذلك الاعتداء على المؤسسات والشخصيات حين تم ضرب نائب مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان جميل سرحان حيث تعرض لجروح مختلفة في جسمه وكذلك اقتحام

وتحطيم مقر تلفزيون فلسطين في غزة واصدار ما تسمى وزارة الاعلام التابعة لحماس قرار بمنع اي عمل او تقرير له علاقة بالمؤسسات الحكومية التابعة لحماس الا بقرار وتصريح من مكتبها الحكومي .

وتفيد الشهادات لدى نقابة الصحفيين الى وضع بعض الزملاء في حوض الماء " البانيوم" في فصل الشتاء وبماء بارد مع الضرب والاهانات مثلما حدث مع الزميل لؤي الغول .

شهادات عديدة تلقتها النقابة عم ملاحقات حتى للزميلات مثلما حدث مع الزميلة هاجر حرب وغيرها .

في الضفة الغربية سجل تعرض الصحفي حازم ناصر لإهانات لفظية لحظة توقيفه ورطم يده بالحائط في حين لم تسجل لدى النقابة اي حالة اعتداء جسدي او لفظي او سوء معاملة لأي معتقل او مستجوب على خلفية العمل الاعلامي وحرية الراي والتعبير والتي سجلت لأول مرة صفر انتهاكات في شهر 12 و11 و8 و6 و5 وهذا يسجل كسابقة يجب الاشارة لها والاشادة بها لتعزيز خطوات الحكومة الفلسطينية نحو توسيع رقعة الحريات . في حين سجل العديد من الاستدعاءات لبعض الزملاء .

وكان التقرير السنوي للجنة الحريات في النقابة قد سجل 160 انتهاك من قبل الامن التابع لحركة حماس في غزة بينما سجل بالضفة الغربية 94 انتهاك منها 45 انتهاك من

قبل الاجهزة والدوائر المختلفة لدى الحكومة الفلسطينية من بينها 26 انتهاك في الربع الاول من العام 2019 في حين سجل بحق النيابة العامة والقضاء الفلسطيني 49 انتهاك بقرارها حجب ال49 موقع الكتروني وصفحات فيس بوك .