لبنان ينتفض مجددا ضد الانهيار الاقتصادي والشلل السياسي

تظاهرات في لبنان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

واصل مئات اللبنانيين، اليوم السبت، تظاهراتهم ضد حالة الانهيار الاقتصادي والشلل السياسي التي تسود البلاد منذ أشهر.

ووفقا لموقع "عرب 48"، فإن المتظاهرين رفعوا شعار "لن ندفع الثمن"، في بلد يعاني منذ أشهر من انهيار اقتصادي متسارع وشلل سياسي، مع انعدام أفق تشكيل حكومة جديدة يريدها المتظاهرون من اختصاصيين من خارج الأحزاب التقليدية.

كما رفع المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها "البلد ينهار، نريد حكومة مستقلة وخطة إنقاذ يا مجرمين" و"لن ندفع الثمن" و"ألو كهرباء.. توت توت.. الخط مقطوع"، مشيرة إلى أن التظاهرات شملت مناطق عدة مثل صيدا والنبطية جنوبا وطرابلس شمالا.

ويشهد لبنان منذ أشهر أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه وسط أزمة سيولة حادة وارتفاع في أسعار المواد الأساسية وخسارة الليرة أكثر من نصف قيمتها أمام الدولار في السوق الموازية.

كما تشهد البلاد منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر احتجاجات اتخذت أشكالا مختلفة ضد الطبقة السياسية كاملة التي يتهمها المتظاهرون بالفساد ويحملونها مسؤولية التدهور الاقتصادي.

وتركزت المظاهرات مؤخرا على المصارف التي تفرض قيودا مشددة على سحب الأموال، حتى بات لا يمكن في بعضها الحصول سوى على مبلغ 800 دولار شهريا.

وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع على تكليفه تشكيل حكومة جديدة، لم يتمكن الأستاذ الجامعي حسان دياب من تحقيق هذا الهدف، حيث يصر على نيته تشكيل حكومة اختصاصيين ومستقلين مصغرة، فيما تنقسم قوى سياسية دعمت تكليفه على شكلها، ويطالب بعضها بحكومة تكنو سياسية.

وقد أعلنت قوى سياسية عدة أساسا عدم نيتها المشاركة في الحكومة على رأسها "تيار المستقبل" بزعامة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذي استقال في نهاية تشرين الأول/أكتوبر على وقع غضب الشارع.

عرب 48