الحكومة تناقش إنشاء "بنك الزيت" لمساعدة المزارعين

الحكومة وانشاء بنك للزيت

رام الله الاخباري:

بحث مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الاثنين، إمكانية إنشاء "بنك الزيت الفلسطيني"، لمساعدة المزارعين على حفظ محصولهم، هذا العام خصوصا وأن الزيت كان وفيرا ووصفت السنة بأنها "ماسية" في انتاج الزيت.

وأوضح مجلس الوزراء في مستهل جلسته الأسبوعية التي عُقدت في مدينة رام الله اليوم الإثنين، ذلك يساعد المزارعين في الحفاظ على فائض الزيت الذي يتراوح بين (8 - 10) آلاف طن، وذلك وفق مواصفاتٍ تحفظ جودة الزيت، الذي بلغ إنتاجه لهذا العام نحو 30 ألف طن.

وفي ذات السياق، استمع المجلس إلى تقرير مفصل من وزير الزراعة حول الأضرار التي لحقت بأصحاب الدفيئات الزراعية، ولا سيما في منطقتي سلفيت والأغوار، جراء الأحوال الجوية العاصفة، والتي تسببت بتدمير نحو 1300 دفيئة، حيث قرر مجلس الوزراء تقديم مساعدات لأصحاب المزارع المتضررة.

وكان مدير مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، قد قال إن إنتاجية هذا الموسم من زيت الزيتون نحو 30 ألف طن، أي ضعف العام الماضي.

وأوضح فياض في وقت سابق، أن كمية إنتاج زيت الزيتون في الضفة الغربية وقطاع غزة تراوحت من 28 إلى 30 ألف طن، وهي نسبة جيدة بمعنى ذلك أن السنة "ماسية".

وأضاف أن كمية الإنتاج بلغت العام الماضي 14700 طن، لافتًا إلى أن متوسط الإنتاج في فلسطين 20 ألف طن، وهذا الموسم أكثر من المعدل.

ويقدر عدد أشجار الزيتون في فلسطين بـ 11 مليون شجرة، منها 9 مليون مثمر و2 مليون أشتال قيد الإثمار، وذلك بحسب مجلس الزيت الفلسطيني.