وسط التوتر.. مناورة برمائية للبحرية المصرية في المتوسط

مناورة عسكرية للجيش المصري

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن الجيش المصري، اليوم السبت، عن تنفيذ البحرية المصرية عملية برمائية بإحدى مناطق البحر المتوسط، وذلك في ظل التصعيد الذي تشهده المنطقة بعد قرار أنقرة إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق وترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وفي بيان له، أعلن الجيش المصري، أن البحرية أشركت حاملة المروحيات "جمال عبد الناصر" وعدد من الفرقاطات ولنشات الصواريخ بالإضافة إلى الغواصات الألمانية الحديثة في هذه المناورات.

وأضاف البيان: "تميز التدريب بالتنوع في أساليب القتال مع الاستخدام لجميع عناصر العملية البرمائية سواء من حيث التخطيط والتنفيذ المتقن لجميع الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية والقوات الخاصة".

وشهدت منطقة شرق المتوسط تصعيدا في التوتر بعد قرار أنقرة إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السراج، بعد اتفاقهما على ترسيم الحدود البحرية بينهما، وهو القرار الذي أثار انتقادات من مصر واليونان وقبرص.

وبعد مصادقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى ليبيا، تشعر الجارة مصر بالقلق كونها على خلاف استراتيجي مع أنقرة ليس فقط في ما يتعلق بالشأن الليبي بل في عدد من الملفات الخاصة المنطقة من بينها التنقيب في المتوسط.

ويعتقد مراقبون أن القاهرة لديها ثلاثة خيارات تعتمد على مدى تطور الأوضاع في ليبيا، هي البحث عن دعم سياسي دولي يوقف التدخل التركي، أو دعم حفتر بشكل أكبر، أو التدخل العسكري المباشر.

الحرة