اتفاق يوناني قبرصي لنقل غاز "إسرائيل" لأوروبا

اليونان وقبرص والغاز الاسرائيلي

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يصل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، إلى أثينا، لتوقيع اتفاق لمد أنبوب بحري لإسرائيل مع زعيمي اليونان وقبرص، يتيح لإسرائيل تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وأجرى نتنياهو الشهر الماضي سلسلة محادثات مع نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، حيث اتفق معهما على عقد اجتماع يتم خلاله التوقيع على مشروع خط أنبوب الغاز "إيست ميد" (East-Med) الذي يمتد من إسرائيل إلى أوروبا عن طريق قبرص واليونان.

ووفقا لوسائل الاعلام العبرية، فإن القمة الثلاثية تشكّل استمرارا لقمة الزعماء التي أجريت في مارس الماضي بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، كما يشكل اتفاق الغاز باعتباره اتفاقية حكومية دولية، استمرارا للتفاهمات التي وقعت عام 2017 والتي أجريت في اعقابها دراسة جدوى أولية.

وأوضح الاعلام العبري، أن الاتفاقية ستشكل خطوة رمزية لكنها مهمة، تهدف إلى تعزيز موقف اليونان وقبرص أمام تركيا، حيث شدد نتنياهو في رسالة بعثها إلى زعيمي البلدين على أن الاتفاق بين تركيا وليبيا "غير قانوني، ولذلك يجب الرد وتوقيع اتفاق أنبوب الغاز مع اليونان وقبرص".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد وقع في 27 نوفمبر الماضي، مع رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس، فايز السراج، مذكرتي تفاهم، تنص أولاهما على ترسيم الحدود الملاحية في البحر المتوسط، مما أثار غضب الحكومة اليونانية التي اعتبرت الاتفاقية تعديا على مياهها الإقليمية، ودعمتها في ذلك مصر وقبرص.