رسالة حازمة من "إسرائيل" إلى حماس بشأن التهدئة

اسرائيل وحماس وقطاع غزة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، أن إسرائيل وجهت رسالة هامة إلى حركة حماس في غزة، تفيد بأنها لن تسمح بمشاريع طويلة الأمد في القطاع، طالما بقيت تحتجز الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها.

ونقلت صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، عن مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، أن إسرائيل أوصلت الرسالة لحماس عبر مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف، ومسؤولي المخابرات المصرية الذين يتوسطون في المحادثات غير المباشرة.

وبحسب الصحيفة، فإن حركة حماس تطالب بدفع مشاريع البنية التحتية التي تمولها الأمم المتحدة وتدعمها قطر في قطاع غزة، والتي تضررت خلال الحروب وجولات التصعيد، مثل البنية التحتية للمياه وشبكة الصرف الصحي وخطوط الطاقة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في حركة حماس، قوله: إن "الحديث الذي يُسمع من إسرائيل عن إحراز تقدم في مباحثات التهدئة في غزة غير صحيح؛ ليس هناك اتفاق ملزم، وبالتأكيد ليس هناك أي جدول زمني للتنفيذ".

وفي ذات السياق، كان وزير الخارجية الإسرائيلي وعضو الكنيست يسرائيل كاتس، قد أكد أنه لن يكون اتفاق على ترتيبات مع غزة دون اعادة الأسرى والمفقودين في حين انه يمكن التوصل لتهدئة مؤقتة.

وأضاف كاتس في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي:" إسرائيل متمسكة بشرطها في مسألة إبرام تهدئة طويلة الأجل مع حركة حماس في قطاع غزة ."

وناقش المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية " الكابنيت" يوم أمس الأحد، مسألة التهدئة في قطاع غزة.

وذكرت القناة 13 العبرية، أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية " الكابنيت" سيعقد اجتماعا جديدا يوم الأربعاء المقبل لمواصلة النقاشات حول موضوع التهدئة في قطاع غزة .

وكشفت مصادر مطلعة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قررت منح تسهيلات جديدة لقطاع غزة، اعتبارا من صباح اليوم الاثنين.

ووفقاً للمصادر فإن سلطات الاحتلال ستسمح صباح اليوم بإدخال إطارات المركبات " الكوشوك" والموافقة على ادخال باصات التنقل وقوارب الصيد إلى قطاع غزة.ن

وأوضحت المصادر ان سلطات الاحتلال ستسمح بتصدير٦٠٠ طن فراولة لإسرائيل، إضافة لتصدير المزيد من المنتجات الزراعية والموافقة على شراء الأسمدة الكيماوية الخاصة بالزراعة.

عكا