أردوغان : سنرسل قوات عسكرية الى ليبيا

اردوغان وليبيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت تركيا بشكل رسمي اليوم الخميس، أنها سترسل قوات عسكرية إلى ليبيا بما أن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا طلبت ذلك.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيعرض مشروع قانون لنشر القوات هناك على البرلمان، في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن أردوغان، شدد في كلمة له، على أنه سيعرض على البرلمان التركي مشروع قانون لإرسال قوات إلى ليبيا عندما يستأنف عمله في يناير المقبل، وذلك لتلبية دعوة حكومة الوفاق الليبية.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده قدمت وستقدم كافة أنواع الدعم لحكومة طرابلس التي تقاتل ضد رئيس الجيش الليبي الوطني المشير خليفه حفتر المدعوم من دول مختلفة بينها دول عربية.

وفي سياق آخر، أكد اردوغان أنه ناقش مع الرئيس التونسي قيس سعيد أمس الأربعاء، المسألة الليبية بكل أبعادها، وتم التوصل إلى اتفاق لتقديم الدعم اللازم إلى ليبيا من أجل استقرارها.

وتابع الرئيس التركي، أن "هدفنا في البحر المتوسط ليس الاستيلاء على حق أحد، على العكس من ذلك، منع الآخرين من الاستيلاء على حقنا"، وذلك على خلفية التوتر بين تركيا من جهة ومصر واليونان من جهة أخرى بخصوص التطورات في منطقة المتوسط المتعلقة بمنابع الغاز والأزمة الليبية.

يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كان قد وقع مذكرتي تفاهم مع فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي. وأعلن أردوغان عن إمكانية إرسال الجيش التركي إلى ليبيا، إذا توجهت سلطاتها إلى أنقرة بمثل هذا الطلب.

سبوتنيك