عريقات : المعادلة اختلفت وسنحاسب "اسرائيل " على جرائمها

عريقات والجنايات الدولية

رام الله الإخباري:

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات أن تقرير مدعية المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب الإسرائيلية، "بداية للقول، أن المعادلة اختلفت".

وأضاف عريقات " سنجعل التقرير يشكل نقلة نوعية لمحاسبة لإسرائيل، مشيرًا إلى أن اللجنة الوطنية المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية التي يترأسها ستعقد اجتماعا طارئا."

وتابع : "عملنا بالتواصل. الجهد الفلسطيني الكبير أثبت أنه باستطاعتنا الإنجاز، عندما نضع خلافاتنا جانبا ونركز على ما نريده وأن أبنائنا في أعناقنا".

وأكد عريقات إلى أن اللجنة الوطنية عملت مع مؤسسات وفصائل منظمة التحرير، والحكومة الفلسطينية، ومؤسسات المجتمع المدني والحقوقية والأجهزة الأمنية والشخصيات المستقلة، بالإضافة إلى فريق عمل دولي مُكون من 6 محامين دوليين.

وأشار الى أن الخطوة القادمة تتمثل في وضع الخطط المناسبة قبل صدور قرار الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية خلال 120 يوما قابلة للتمديد 60 يوما.

وقال عريقات: "ستكون هناك خطط ولدينا معلومات وكفاءات؛ لنجيب على كل ما تريده الدائرة التمهيدية وما بعد ذلك سنعمل كخلية نحل ولن نقصر مع أبنائنا وشهدائنا وأسرانا وجرحانا".

وبين عرقات أن تقرير الجنائية الدولية أكد وجود جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لافتا إلى أن المحكمة التي تضم في عضويتها 123 دولة ليس لديها آليات تنفيذ، ولا تطلب من شخص أن يحضر، إنما "حال نزل في أي من الدول الأعضاء، يلاحق".

وأكد "لا يمكن ان يحقق السلام دون محاسبة ومحاكمة قادة اسرائيل، وسنلاحق كل من مسّ أبناء شعبنا بجريمة أو بأذى، ومن يخشى المحاكم عليه الا يرتكب الجرائم".

وعن موقف نتنياهو من قرار المدعية، قال عريقات : "نتنياهو يواجه الآن قضايا فساد ومحاكم في إسرائيل، وقد يواجه الجنائية الدولية".

وكانت مدعية المحكمة الجنائية الدولية، أعلنت يوم الجمعة الماضي، عن عزمها فتح تحقيق في ارتكاب "جرائم حرب" محتملة في الأراضي الفلسطينية.