الاردن : مئات الاصابات بانفلونزا الخنازير

انفلونزا الخنازير في الاردن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الاثنين، أن عدد الوفيات جراء انفلونزا الخنازير في البلاد بلغت 9 فيما بلغت أعداد الإصابات 341 مصابا.

ووفقا لتصريحات مساعد أمين عام الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة عدنان إسحاق، فإن الوفيات كانت تعاني من امراض مزمنة وذات اختطار عالٍ، ولم يكن لديهم مناعة قبل الاصابة بالفيروس.

ونقلت وكالة "بترا" الأردنية عن إسحاق، تأكيده أنه تم الاستجابة لمطعوم "انفلونزا الخنازير" الذي جرى تخفيض سعره 50 بالمئة، بنسب متفاوتة من شخص لآخر، وأن له فعالية إذا أخذ في الوقت الحالي.

وأوضح أن فعالية المطعوم تكون كبيرة حال أخذه في شهري ايلول وتشرين الأول من كل عام، داعيا المواطنين لاتباع الطرق الصحية في المناسبات من خلال الاكتفاء بالمصافحة وغسل اليدين بالماء والصابون أكثر من مرة في اليوم.

كما نصح إسحاق المواطنين بغسل الفواكه والخضراوات، وشرب البابونج واليانسون والشاي، والاكثار من تناول الحمضيات لاحتوائها على فيتامين "سي" والذي يرفع مناعة الجسم ومقاومة الفيروس.

وانفلونزا الخنازير هو الاسم الشائع المستخدم لفيروس إتش1إن1، المرض التنفسي الذي يحصل جراء الاحتكاك بالخنازير وينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاستنشاق.

وفي 2009، بعد إعلان حالات في الولايات المتحدة والمكسيك، أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرا من الوباء رفعته في 2010.

خبرني