مصر تطلق سراح رئيس اركانها السابق "سامي عنان "

مصر وسامي عنان

رام الله الاخباري : 

أعلنت السلطات المصرية، اليوم الأحد، عن الافراح عن الفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، وذلك بعد اعتقاله في 2018 بتهم ارتكاب مخالفات قانونية مثلت إخلالا بقواعد الخدمة بضباط القوات المسلحة.

ونقلت قناة "العربية" عن ناصر أمين محامي عنان، قوله، إن رئيس الأركان الأسبق أخلي سبيله عصر اليوم الأحد، وتوجه لمنزله على الفور، وهو بصحة جيدة.

وأحال الجيش المصري عنان للتحقيق في يناير من العام 2018 في القضية رقم 1لسنة 2018 بقرار من المدعي العام العسكري بتهم ارتكاب مخالفات قانونية صريحة، مثلت إخلالاً جسيماً بقواعد ولوائح الخدمة بضباط القوات المسلحة.

ومن المخالفات القانونية التي اتهم بها عنان هو إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة، أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له، وكذلك تضمين البيان الذي ألقاه بشأن ترشحه للرئاسة، تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري، وارتكابه جريمة التزوير في المحررات الرسمية.

وذكر الجيش في بيان وقتها أن عنان أعلن ما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة، على غير الحقيقة، الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.

وبعد ذلك استبعدت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر، اسم سامي عنان من قاعدة بيانات الناخبين، وذلك بعد ثبوت احتفاظه بصفته العسكرية

يذكر أن حزب مصر العروبة الذي كان يترأسه الفريق سامي عنان قد أعلن ترشح عنان لانتخابات الرئاسة المصرية التي جرت في مارس من العام 2018.

وأقيل في 12 أغسطس 2012 بقرار من الرئيس المعزول محمد مرسي، وصدر قرار بتعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية. وفي أوائل العام 2014 أعلن عنان ترشحه لانتخابات الرئاسة، إلا أنه انسحب بعدها بأيام.