الراصد الجوي ينشر احتمالات تساقط الثلوج على فلسطين

الثلوج في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف الراصد الجوي قصي الحلايقة، اليوم الأحد، عن احتمالات تساقط الثلوج مطلع العام في فلسطين والأردن.

وقال الحلايقة في منشور له على صفحته عبر "الفيسبوك": "هناك احتمال 40%، إذا تمركز المرتفع الجوي الاطلسي فوق ايطاليا والبرتغال والأقاليم الملاصقة، فإنه ستهبط كتلة هوائية قطبية مباشرة باتجاه قبرص وقد تشهد مرتفعات فلسطين والأردن تساقط للثلوج".

وأضاف الحلايقة: "كما أن هناك احتمال 40%، إذا تمركز المرتفع الى الغرب أكثر، حيث ستهبط الكتلة الهوائية القطبية باتجاه اليونان وستفقد برودتها مع تحركها فوق المتوسط باتجاهنا وستصلنا على شكل منخفض ماطر قوي بدون ثلوج".

وأشار الراصد الجوي إلى أن هناك احتمالية 20% لتساقط الثلوج، إذا تمركز المرتفع وسط المتوسط وفوق اليونان وغرب تركيا، حيث سيكون هبوط الكتلة الهوائية شرقنا وبالتالي نتأثر بصقيع والقليل من الهطولات.

وبدأ فصل الشتاء أمس السبت 21 ديسمبر/كانون الأول الحالي، وفقاً للهيئة العامة للأرصاد الجوية، ومن المتوقع أن يستمر الى 20 مارس في نصف الأرض الشمالي.

وبينت الأرصاد الجوية، أنه عندما يكون الشتاء في نصف الكرة الشمالي يكون الصيف في نصف الأرض الجنوبي، والعكس صحيح. وفي عدة مناطق يرتبط فصل الشتاء الثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة. يكون الانقلاب الشتوي عندما ينعدم ارتفاع الشمس في القطب الشمالي أو القطب الجنوبي (قياسا من القطب تكون الشمس تحت خط الأفق)، ما يعني أن ذلك اليوم فيه يكون أقصر نهار وأطول ليل. ويدوم فصل الشتاء 93 يوماً في النصف الشمالي، و89 يوماً في النصف الجنوبي.

ويعتبر فصل الشتاء، الشتاء هو أبرد فصل من السنة في المناخ القطبي وكذلك المناخ المعتدل، ويأتي بين الخريف والربيع. وينتج فصل الشتاء عن ميلان محور الأرض في نصف الأرض المواجه بعيداً عن الشمس.

ويبدأ الشتاء مع بداية الانقلاب الشتوي وينتهي بالاعتدال الموالي (الذي يؤذن ببداية فصل الربيع). ويبدأ الشتاء في النصف الشمالي من 7 نوفمبر إلى 7 فبراير ويتوسطهم تاريخ الانقلاب الشتوي الذي يصادف 21 ديسمبر، أما عن النصف الجنوبي فإن حلول الشتاء الفلكي يكون تقريباً يوم 7 مايو وينتهي إلى 7 أغسطس، ويتوسط هذه التاريخين يوم الانقلاب الذي يوافق يوم 21 يونيو، وفقاً لويكيبيديا

ويتميز فصل الشتاء بالليالي الطويلة والنهار القصير كما الحال في القطبين الشمالي والجنوبي، حيث يكون في المناطق ابتداء من الدائرة القطبية الشمالية أو الدائرة القطبية الجنوبية ليلة طولها 24 ساعة على الأقل و6 أشهر (معدل 4,368 ساعة) على الأكثر. وابتداء من الانقلاب الشتوي (21 ديسمبر) يبدأ النهار بزيادة طوله وينطلق تناقص طول الليل.

وتوقع موقع "طقس فلسطين"، أن تشهد فلسطين أجواء ماطرة وباردة ومنظومة جوية مناسبة لتشكل سلسلة من المنخفضات الجوية خلال الأيام المقبلة في حال ثبات الخرائط الجوية على حالها.

وقال الموقع الفلسطيني، إن هذا التحول سيكون يوم الرابع والعشرين من كانون الأول الجاري، والذي يتوافق مع يوم الثلاثاء المقبل، مع منظومة شتوية تشتد الأربعاء والخميس المقبلين.

وأوضح أن الخرائط الجوية تشير بإجماع قلما نراه في المواسم السابقة أن البلاد ستنعم بأجواء مطرية مميزة وشاملة لمعظم المناطق بمشيئة الله تعالى.

رام الله الاخباري