"اسرائيل " تدرس منع محققي الجنايات من الوصول الى فلسطين

اسرائيل ومحققي الجنايات

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن إسرائيل تدرس عدة خيارات بشأن التعامل مع قرار المدعية العامة حول جرائم حرب ارتكبت بحق الفلسطينيين، من بينها منع محققي المحكمة الوصول إلى فلسطين.

وقالت الصحيفة إن المناقشات ستعقد على الصعيدين السياسي والمهني القانوني بشأن السياسة التي سيتم اتباعها للتعامل مع القرار.

بدوره، قال مسؤول سياسي إسرائيلي، "يجب عدم الذعر، وبالرغم من أنه حدث صعب لكن هناك أدوات ووسائل للتعامل معه، فالقضية لن تنتهِ خلال عام، وهناك تحقيقات ستستمر لسنوات".

وكانت ممثلة الإدعاء في المحكمة الجنائية الدولية أنها تريد فتح تحقيق شامل بخصوص "جرائم حرب" محتملة ارتكبت في الأراضي الفلسطينية.

وقالت فاتو بنسودا إن "جرائم حرب ارتكبت أو ترتكب" في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل والقدس الشرقية وفي قطاع غزة، وطلبت من المحكمة الدولية حكماً بخصوص الأراضي المشمولة ضمن صلاحياتها.

وتدرس المحكمة الجنائية الدولية قضية رفعها الفلسطينيون منذ عام 2015 بخصوص "جرائم حرب" يتهمون إسرائيل بارتكابها.

من جهتها، اعتبرت إسرائيل إن هذه الخطوة "لا ترتكز على أي أساس".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان له إن المحكمة الجنائية الدولية، التي لا تضم إسرائيل في عضويتها، "ليس لديها صلاحية للنظر في هذه القضية"، وإن قرار بنسودا حوّل المحكمة، التي تتخذ من لاهاي مقراً لها، إلى "أداة سياسية لنزع الشرعية عن دولة إسرائيل".

وسائل إعلام إسرائيلية