فرنسا تغرم "غوغل" 150 مليون يورو

فرنسا وغوغل

رام الله الاخباري:

أعلنت سلطة المنافسة الفرنسية اليوم الجمعة، أنها فرضت غرامة قدرها 150 مليون يورو على شركة قوقل الأمريكية لاستغلال وضعها المهيمن على سوق الإعلانات المرتبطة بمحرك البحث "غوغل آدس".

ودعت السلطة التي لم تفرض أي عقوبة من قبل على المجموعة العملاقة، غوغل إلى توضيح قواعد عمل منصتها الإعلانية "غوغل آدس" وإجراءات تعليق حسابات بعض المعلنين.

وبحسب ما نشرته شبكة "فرانس24"، فإن هيئة المنافسة قضت بوضع "غوغل" الأمريكي تحت "المراقبة"، لمدة ستة أشهر، على أن يلتزم الأخير باتخاذ تدابير لتوضيح قواعد إعلاناته.

وبررت الهيئة قرارها "لأن "غوغل" أساء استخدام سوق الإعلانات على الإنترنت، وإلزامه بتوضيح قواعد التشغيل الخاصة بمنصة إعلانات غوغل "أدز" فضلا عن الإجراءات الخاصة بتعليق الحسابات التي تسمح له باستبعاد موقع معين".

وأضاف بيان الهيئة "أنه نظرا لهيمنة موقع "غوغل"، يتحمل الأخير مسؤولية خاصة تجاه المستخدمين والمعلنين، ما يلزمها بتطبيق القواعد بشكل موضوعي وشفاف وغير تمييزي".

ونقلت "فرانس 24" عن إيزابيل دو سيلفا، رئيسة هيئة المنافسة الفرنسية، قولها إنه "أتى وقت المحاسبة".وتابعت دو سيلفا "أن إدانة "غوغل" تأتي نتيجة تحقيق تم فتحه منذ أكثر من عامين، بعدما استمعت الهيئة إلى مخاوف قطاع الإعلان عبر الإنترنت منذ 2016"، مشيرة إلى أن "التحقيق دام أربع سنوات وكان صعبا للغاية".