نتنياهو : "لا يوجد دولة اسمها فلسطين "

نتنياهو والدولة الفلسطينية

رام الله الاخباري:

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، إنه ليس للمحكمة الجنائية الدولية ولاية قضائية في الأراضي الفلسطينية، مدعيا أن المحكمة لها سلطة فقط للنظر بالالتماسات التي تقدمها دول ذات سيادة. "لكن لا وجود لدولة فلسطينية". حسب تعبيره.

وقال في بيان له اليوم الجمعة: "المحكمة الجنائية الدولية "ليس لها سلطة" للتحقيق في مزاعم بارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية"، واصفا ذلك بأنه "يوم أسود للحقيقة والعدالة".

وكانت رئيسة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا اليوم الجمعة، قد أعلنت أنها ستفتح تحقيقا كاملا في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية مما قد يشمل توجيه اتهامات لإسرائيليين أو لفلسطينيين.

وأضافت في بيان "لدي قناعة بأن... جرائم حرب ارتكبت أو ترتكب في الضفة الغربية بما يشمل القدس الشرقية وفي قطاع غزة".وبحسب "رويترز"، فإن بنسودا أوضحت أنه في ظل طلب الأراضي الفلسطينية تدخل المحكمة، فإنها لا تحتاج لطلب موافقة القضاة على بدء التحقيق

ورد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينية، رياض المالكي، اليوم الجمعة، على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وصف قرار الجنائية الدولية في لاهاي باليوم الأسود، بالقول : "نعم هذا يوم أسود في تاريخ إسرائيل".

وقال المالكي في بيان له اليوم: "نعم هذا هو يوم أسود بتاريخ إسرائيل لأن المحكمة قررت بعد توفر كل الأدلة والبراهين أن هناك ما يكفي لفتح تحقيق جنائي ضد إسرائيل لارتكابها ما يصل إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ودعا المالكي إسرائيل إلى الاتعاظ من هذا القرار لأنها أصبحت في مصاف الدول التي ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ودخلت نادي الدول المارقة والمنبوذة والمجرمة والتي يجب أن تحاسب على تلك الجرائم.

واعتبر وزير الخارجية القرار بالانتصار للعدالة وللحق الفلسطيني، والانتصار لكل فلسطيني ظلمته دولة الاحتلال، وارتكبت بحقه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وتابع المالكي: " كالعادة يختبئ نتنياهو خلف الحجج الباهتة ويحاول أن يدعي أن هناك معاداة السامية عندما تحاسب إسرائيل كدولة احتلال على جرائمها، هذا الادعاء لن يجد له طريق في محكمة الجنائية الدولية".