نتنياهو عن قرار الجنايات الدولية : "إنه يوم أسود وفضيحة "

نتنياهو والجنايات الدولية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، قرار المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي فاتو بنسودا، بشأن وجود أساس لفتح تحقيق ضد "إسرائيل" حول ارتكابها جرائم حرب في غزة والضفة وشرق القدس، بأنه "يوم أسود".

ونقلت وسائل الاعلام عن نتنياهو قوله: "هذا يوم أسود في تاريخ الحقيقة والعدالة حيث تتحول المحكمة الجنائية الدولية جهة معادية "لإسرائيل" وتعتبر وجود اليهود في "وطنهم" جريمة".حسب زعمه.

وكانت القناة 13 العبرية، قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن هناك مخاوف من قرار قادم للمدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بفتح تحقيق ضد إسرائيل.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنه لذلك تم نشر رأي للمستشار القانوني للحكومة ماندلبليت اليوم يفيد بأن محكمة العدل الدولية ليس لها أي صلاحية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي قد أعلنت في وقت سابق، عن إحراز تقدم كبير في التحقيقات التي قدمها الفلسطينيون ضد الممارسات الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة، وكذلك قرية الخان الأحمر شرقي القدس.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن المدعية أوضحت أنها لاحظت من خلال التحقيقات أن إسرائيل متورطة في هدم الممتلكات وطرد الفلسطينيين من الضفة والقدس المحتلة، فضلا عن خططها لتهجير سكان بدو من قرية الخان الأحمر.

رام الله الاخباري