أول تعليق فلسطيني على مساعدات الكونغرس

الكونغرس الامريكي والمساعدات للفلسطينيين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قلل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلان، الأربعاء، من أهمية مقترح الكونغرس الأمريكي بتخصيص 75 مليون دولار في الموازنة الأمريكية المقبلة كمساعدة للفلسطينيين، وذلك في ظل توتر العلاقات الفلسطينية الأمريكية بعد "صفقة القرن" التي تزعم الإدارة الأمريكية الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، عن مجدلاني قوله، إن المسألة بين فلسطين والولايات المتحدة سياسية، وليست مسألة تقديم مساعدات.

وأشار مجدلاني إلى أن القيادة الفلسطينية أوقفت كل أشكال العلاقة مع الإدارة الأمريكية، ما لم تتراجع الأخيرة عن إجراءاتها المتمثلة في اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن إليها، ولاحقا اعتبار الاستيطان الإسرائيلي شرعي وقانوني، والتخلي عن حل الدولتين.

ونشرت لجنة التقديرات بمجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق من هذا الاسبوع، عبر موقعها، نص موازنة البلاد المقترحة خلال العام 2020، واقترحت فيها تخصيص 75 مليون دولار كتمويل للبرامج التي تنفذها المنظمات الدولية وغير الحكومية التي تعود بالنفع على الشعب الفلسطيني.

وشهدت العلاقات الأمريكية الفلسطينية توترا شديدا بعد قرار ترامب في 2017 الذي اعترف فيه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها، ثم قطع واشنطن في العام التالي مساعداتها المالية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

من جهتها، ادعت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الكونغرس وافق على تخصيص 150 مليون دولار في موازنة العام المقبل، كمساعدة للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

وقالت الصحيفة، إن المبلغ "يشمل 75 مليون دولار مساعدات لقوات الأمن الفلسطينية، و75 مليون دولار أخرى لدعم البرامج والمؤسسات الإنسانية والمدنية غير المرتبطة مباشرة بالسلطة الفلسطينية، بما في ذلك المستشفيات بالقدس الشرقية".

الأناضول