إستونيا تعتذر بعد وصف أحد وزرائها رئيسة وزراء فنلندا "بفتاة المبيعات"

79917890_2901858376493357_2272505069335216128_n

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

اعتذرت رئيسة أستونيا، كيرستي كاليولايد، عن تصريحات صدرت عن وزير داخليتها، مارت هيلمي، وصف خلالها رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين بـ "فتاة المبيعات".

وشبه وزير الداخلية الإستوني وزعيم حزب إكري المحافظ، 70 عاما، رئيسة الوزراء الفنلندية بـ "فتاة المبيعات" وشكك بقدرتها على إدارة الحكومة في دولتها، وذلك خلال مقابلة اذاعية اجراها.

وتتميز فنلندا بإدارة نساء، تقل أعمارهن عن 35 عاما، أربعة تحالفات من أصل خمسة في الحكومة.

وقال هيلمي في المقابلة: "الآن نرى أن فتاة مبيعات أصبحت رئيسة للوزراء وكيف أن العديد من الناشطين في الشوارع ومن غير المتعلمين انضموا إلى الحكومة".إلى الحكومة".

وأجبرت تصريحات هيلمي إلى دعوات باستقالته، بينما طلبت الرئيسة الإستونية من نظيرها الفنلندي أن ينقل اعتذارها لمارين نيابة عن حكومتها.

يشار الى أن مارين، تبلغ من العمر 34 عاما، حيث تعد أصغر رئيسة للوزراء في تاريخ فنلندا، وكانت تعمل محاسبة في أحد المحال التجارية قبل دراستها الجامعية ودخول الحياة السياسية بعد التخرج.

وكانت مارين قد تحدت علنا حول الصعوبات المادية التي واجهتها خلال حياتها، وقالت سابقا: "أنا فخورة للغاية بفنلندا، هنا يمكن لعائلة فقيرة أن توفر التعليم لأطفالها ليتمكنوا من تحقيق أهدافهم في الحياة، ويمكن لفتاة عملت على جمع الحساب أن تصبح رئيسة للوزراء"، وفقا لما ذكرته في تغريدة.

أما هيلمي، الذي عين سابقا سفيرا لأستونيا في روسيا، مشهور بتصريحاته التي تضع رئيس وزراء البلاد جوري راتاس وحزبه في مواقف حرجة.

قناة الحرة