الكونغرس الامريكي يرفض تمويل صفقة القرن

الكونغرس الامريكي وصفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن الكونغرس الأمريكي قرر رفض طلب البيت الأبيض رصد ميزانية من أجل تمويل "صفقة القرن" في الشرق الأوسط، بحجة اعتبارات مالية ليست سياسية.

وأوضحت الصحيفة، أن البيت الأبيض تقدم للحصول على 175 مليون دولار للترويج لبرنامج السلام في الشرق الأوسط أو ما تسمى "صفقة القرن، التي كان من المقرر الإعلان عنها رسميا خلال عام 2019، بيد أن الرئيس دونالد ترامب، قرر تأجيل ذلك بسبب إعادة انتخابات الكنيست للمرة الثالثة.

وبحسب الصحيفة، فإن الإدارة الأمريكية تقدمت بطلب من الكونغرس تخصيص هذا المبلغ لإنشاء "صندوق دبلوماسي"، وخططت لتقديم الحوافز المالية للسلطة الفلسطينية للدخول في مفاوضات حول الخطة، إلا أن الأخير رفض.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية كانت تأمل أنه في حالة رفض الفلسطينيين مناقشة خطة "صفقة القرن"، يمكن استخدام الميزانية الخاصة لمكافأة الدول في العالم العربي التي توافق على اتخاذ مبادرات دبلوماسية تجاه إسرائيل.

يذكر أنه جرى نشر وثيقة الميزانية الرسمية للكونغرس للعام 2020 في الولايات المتحدة، والتي تستند إلى اتفاقات بين قادة الحزب الجمهوري والحزب الديموقراطي، وفي فصل مخصص للشرق الأوسط، تم رفض طلب ميزانية البيت الأبيض.

وبحسب الوثيقة فإن "الاتفاق بين الحزبين بشأن الميزانية يشمل أيضا رصد مبلغ 175 مليون دولار لصندوق الدبلوماسية في الشرق الأوسط ".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن أحد أعضاء الكونغرس المشاركين في مفاوضات الميزانية قوله إن قرار رفض الطلب اتخذ لأسباب مالية وغير سياسية، علما أن الرفض فاجأ البيت الأبيض.

عرب 48