أمين عام الناتو يرد على ماكرون: الحلف قادر على الاستمرار 70 سنة مقبلة

امين عام حلف الناتو وماكرون

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، أن الحلف قادر على الاستمرار 70 سنة مقبلة، مشيرا إلى أنه "بصحة جيدة جدا".

وقال في كلمة ألقاها في اجتماع دول مبادرة إسطنبول للتعاون مع مجلس حلف الناتو للمرة الثالثة، الذي عقد بالمقر الإقليمي للناتو في الكويت بمناسبة مرور 15 عاما على

مبادرة إسطنبول للتعاون: " نحن معتادون على وجود آراء مختلفة بين أعضاء التحالف، ولكن سحر التحالف يكمن بأنه عندما نجتمع معا نعلم كيف ندير خلافتنا ونخرج بقوة أكبر، وأتوقع أن الحلف قادر على الاستمرار 70 سنة مقبلة ونحن بصحة جيدة جدا.

ووفقا لصحيفة "النهار" الكويتية، فإن ستولتنبرغ أشاد بالإنجازات التي حققها بدور الكويت "الكبير" وتعاونهم "المثمر" في دعم جهود الحلف، لافتا إلى مساهمات المركز الإقليمي في الكويت.

وأضاف: "أن الشراكة مع دول الخليج أصبحت أفضل وأكثر فعالية مشددا على أن أمن الخليج من أمن الناتو.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قال لمجلة "ذي إيكونوميست"، إن حلف شمال الأطلسي في حالة "موت سريري"، مشيرا إلى الافتقار للتنسيق، وعدم القدرة على التنبؤ بالسياسة الأمريكية، في ظل قيادة الرئيس دونالد ترامب.

من جانبه، أكد رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي الشيخ ثامر سالم العلي، أن متانة العلاقات المتميزة بين الكويت وحلف (الناتو) تخدم ترسيخ الأمن والسلم الدوليين.

وشدد العلي على أن الكويت حرصت على إيلاء حلف الناتو أولوية قصوى وتقديم يد العون وترسيخ مبدأ الشراكة معهم، مشيدا بالجهود المتعددة التي يضطلع بها حلف الناتو في عمليات حفظ السلام وضمان الأمن والسلم الدوليين في مختلف أنحاء العالم.

واعتبر العلي أن هذا الأمر يؤكد السياسة الراسخة في الحلف والرامية لردع ومواجهة التحديات الأمنية المتعددة سواء العسكرية منها أو المتعلقة بالإرهاب والحرب السيبرانية، مؤكدا رغبة الكويت ودوّل مبادرة إسطنبول في التنسيق والتعاون مع الحلف لمواجهة هذه التحديات .

سبوتنيك