الإمارات تفتح أبوابها مشرعة أمام تعزيز التطبيع مع "إسرائيل"

الامارات والتطبيع مع اسرائيل

رام الله الاخباري:

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن دولة الامارات العربية باتت تمد جسورها للتطبيع الإسرائيلي مع العرب، وذلك عبر مشاركة وفدٌ إسرائيليٌ رفيع المستوى في مؤتمر لمكافحة الفساد تستضيفه العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وفدا اقتصاديا ورسميا آخر يعمل في الوقت الحالي على إتمام المعرض الخاص بـ"إسرائيل" في مؤتمر "إكسبو 2020" الذي تستضيفه إمارة دبي في العام المقبل، موضحة أن الوفد الذي سيُشارك في مؤتمر مكافحة الفساد تترأسه النائب العام دينا زيلبر.

وأضافت الصحيفة العبرية، أنه بهذا المؤتمر تختتم الإمارات و"إسرائيل" عام 2019 الذي شهد ازدهارًا في التطبيع بينهما، استعدادًا لتطبيع أكبر سيمتد لـ173 يومًا، يتمثل بمشاركة إسرائيلية غير مسبوقة في حدث اقتصادي وتكنولوجي كبير على مستوى العالم تستضيفه دبي، بدءًا من شهر تشرين الأول/أكتوبر وحتى نيسان/إبريل.

وكان مسؤول المعرض الإسرائيلي في وزارة الخارجية أليعاز كوهين، قد أكد أن "القيمة المضافة في هذا المعرض بالنسبة لنا هو الزائر العربي والمسلم"، مؤكدًا أن الوجود الإسرائيلي في دبي "سيثير ضجة كبيرة".

وأوضحت أن جناح "إسرائيل" سيحتضن جدرانًا تتوزع عليها كثبانٌ رملية وسقفٌ مصنوعٌ من شاشات كبيرة.

ووفق مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوفال روتم، فإن قاعة المعرض ستقدم للزائر تجربة تفاعلية للوسائط المتعددة "تعرض الروح والثقافة الإسرائيلية في مجالات المياه والطب وتكنولوجيا المعلومات" على حد قوله.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد وصف جناح المعرض الإسرائيلي بأنه جزءٌ من التقدم المستمر للتطبيع مع الدول العربية، فيما قال المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد، إن "الوجود شبه الدبلوماسي للجناح الإسرائيلي في دبي هو واحدٌ من عدة تطورات لها تأثير تراكمي".