وزير الدفاع اللبناني : "النازحون هم أصل البلاء في لبنان "

وزير الدفاع اللبناني والنازحين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهم وزير الدفاع اللبناني، إلياس بوصعب، مساء الأحد، اللاجئين السوريين بالمسؤولية الكاملة عن الأزمة الاقتصادية والأمنية التي يمر بها لبنان مؤخرا، مبينا أن مشكلة الإرهاب في البلاد بدأت من "مخيمات النزوح".

وخلال كلمة ألقاها الأحد في مؤتمر العالم للشباب بمدينة شرم الشيخ المصرية بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال: إن لبنان يواجه مشكلة الأمن والإرهاب والذي نشأ من "مخيمات النازحين".

وأضاف: "كنا نرى هناك بؤرا أمنية، خرج منها إرهابيون، وحتى لو كان عددهم أقل من 2 بالمئة، فقد كان هذا كافيا لأن ينطلقوا ويطلقوا النار على الجيش اللبناني، ويقتلوا عناصر منه، ومن هؤلاء (النازحين)، من يتاجر بالبشر."

وتابع وزير الدفاع: "لبنان بلد فيه أربعة مليون نسمة، عاش أزمتين من النزوج والهجرة، الأولى كانت الهجرة الفلسطينية حيث يوجد في لبنان 500 ألف فلسطيني، وبعد أكثر من خمسين عاما، لا زال وضعهم غير نهائي وغير إنساني والمجتمع الدولي لم يتحمل مسؤوليته لحل هذه المشكلة."

وأشار إلى أن لبنان يعيش اليوم أزمة اقتصادية كبيرة، سببها تراكمات وأخطاء كبيرة عبر 40 سنة ماضية، لكن ما فجر هذا الأمر، هو العبء الكبير الذي يتحمله لبنان من النازحين.

يذكر أن أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري لجأ إلى لبنان منذ عام 2011، وهو أعلى معدل بالنسبة لعدد السكان في العالم، حسب منظمة هيومان رايتس ووتش.

الحرة