اسكتلندا: جونسون لن يجبرنا على البقاء باتحاد مع بريطانيا

boris_4

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

يسعى الحزب الوطني الإسكتلندي، إلى الاعتماد على فوزه بـ48 مقعدا من أصل 59 مقعدا مخصصا لاسكتلندا في مجلس العموم البريطاني ليطالب باستفتاء ثان حول استقلال اسكتلندا المناهضة بأغلبيتها لبريكسيت.

وأكدت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا سترجن، أن بلادها مستعدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، مشددة على ضرورة إجراء استفتاء بشأن استقلال الإقليم عن بريطانيا خلال العام المقبل.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن ستيرجن، شددت على أن رئيس وزراء بريطانيا الجديد، بوريس جونسون لا يمكنه أن يبقي اسكتلندا ضمن "المملكة المتحدة" ضد إرادة اسكتلندا.

وقالت ستيرجن: "إذا كان جونسون يفكر بأن رفض إجراء استفتاء جديد هو نهاية الأمر، فهو خاطئ تماما تماما، فهو لا يمكنه الاحتفاظ باسكتلندا رغم إرادتها، وإذا كانت المملكة المتحدة ستستمر، لا يمكن أن يتم ذلك إلا بموافقة الشارع".

وأضافت رئيسة وزراء اسكتلندا: "إذا كان جونسون واثقا من استمرار الاتحاد، فعليه أن يكون واثقا بما يكفي لإثبات صحة وجهة نظره، ويسمح للناس أن تقر هذا الأمر".

يذكر أن الحزب الوطني الاسكتلندي حصد 48 مقعدا من أصل 59 مقعدا لإسكتلندا في البرلمان البريطاني في الانتخابات العامة التي جرت يوم الخميس، مما دفع ستيرجن إلى تصعيد مطالبها بإجراء استفتاء آخر على الاستقلال.

سبوتنيك