ترامب يعلن التوصل الى اتفاق تجاري مع الصين ورفع العقوبات عنها

ترامب والصين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توصلت الولايات المتحدة والصين اليوم الجمعة، إلى اتفاق تجاري، مع وقف العقوبات الأمريكية التي كانت سارية المفعول في 15 ديسمبر.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فإن بلاده ستبدأ المفاوضات حول المرحلة الثانية على الفور، ولن تنتظر حتى انتخابات 2020، واصفا الصفقة بالرائعة للجميع.

وأضاف ترامب في تغريدة له على "تويتر": "الصين وافقت على "تغييرات هيكلية كثيرة ومشتريات ضخمة من المنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة"، مؤكدا أن بلاده لا تعتزم فرض رسوما إضافية على المنتجات الصينية في الأحد 15 كانون الأول/ ديسمبر.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن نائب وزير المالية الصيني، لياو مين، أعلن أن مفاوضات اتفاق المرحلة الثانية من الاتفاق سيركز على تنفيذ اتفاق المرحلة الأولى المتفق عليه.

كما نقلت وسائل الاعلام عن "مين"، قوله إن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على نص المرحلة واحد من اتفاق التجارة.

بدوره، أكد نائب وزير التجارة الصيني، وانغ شو وين، أن الولايات المتحدة ستلغي بعض الرسوم الجمركية بشكل تدريجي، مبينا أن الاتفاق سيحمي مصالح الشركات الأجنبية في الصين وسيحمي أيضا المصالح القانونية للشركات الصينية في التعامل مع الولايات المتحدة.

يذكر أن ترامب كان قد نشر أمس الخميس، عبر "تويتر"، أن الولايات المتحدة "قريبة جدا" من إبرام اتفاق تجارة مع الصين.

كما أن وزارة التجارة الصينية، كانت قد ألمحت أمس الخميس، إلى أن الصين والولايات المتحدة على اتصال وثيق بشأن التجارة، لكنها أحجمت عن التعليق بخصوص خطوات انتقامية محتملة إذا فرضت واشنطن رسوما مقررة على سلع صينية مطلع الأسبوع المقبل.

وتتفاوض الصين والولايات المتحدة على ما يطلق عليه "المرحلة واحد" من اتفاق يهدف لنزع فتيل النزاع التجاري القائم، لكن لم يتضح إذا كان مثل هذا الاتفاق سيبرم في المدى القصير.

سبوتنيك