الكويت: إيران جارة مسلمة وترفض الحصار والعقوبات المفروضة عليها

الكويت وايران

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، أن بلاده لا تحبذ نظام العقوبات على إيران أو حصارها، معربا عن أمله في أن يتم التوصل إلى تفاهمات بين ايران والمجتمع الدولي بخصوص الاتفاق النووي.

وبحسب صحيفة الرأي الكويتية، فإن العتيبي قال خلال لقاء تلفزيوني: "إيران دولة جارة ومسلمة ونتمنى أن يتم تلافي الخلافات الموجودة ويتم تعديل الاتفاق النووي بشكل او بآخر، لنضمن أن إيران لن تعود مرة أخرى إلى برامج التسلح النووي، وتطمئن دول الجوار والمجتمع الدولي بأن لا نية لها لصناعة أسلحة نووية، لأننا لا نريد أن نرى إيران محاصرة أو معزولة".

ولم يخف العتيبي وجود مؤشرات إيجابية لإمكانية التفاوض بشكل ثنائي بين إيران والولايات المتحدة، للتوصل إلى تفاهمات معينة لتعديل الاتفاق النووي.

يذكر أن البيان الختامي لقمة التعاون الخليجي، قد شدد على ضرورة التعامل بجدية مع برنامج إيران النووي لتطوير الصواريخ الباليستية، وأهمية تأمين مصادر الطاقة وسلامة الممرات المائية والملاحة البحرية في المنطقة.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني العام الماضي، تزايد القلق من نشوب حرب في الشرق الأوسط، جراء إعادتها فرض العقوبات عليها بهدف حمل إيران على تقديم تنازلات أمنية أشمل.

وردت طهران باستئناف تخصيب اليورانيوم الذي يعتبره الغرب سبيلا محتملا لصنع قنبلة نووية، لكنها تواجه ضررا اقتصاديا بالغا تحت وطأة العقوبات الأمريكية المشددة التي تهدف إلى خنق تجارة النفط الحيوية.

سبوتنيك