"اسرائيل " تدرس حل الكنيست اليوم

اسرائيل وحل الكنيست

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يُناقش نواب الكنيست الإسرائيلي اليوم الأربعاء، مشروع قانون لحل الكنيست للتصويت عليه، بعد أيام من تقديم المشروع تمهيدا للتصويت.

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية، أنه جرى تقديم مشروع قانون لحل الكنيست الإسرائيلي الـ22، تمهيدا للتصويت عليه اليوم الاربعاء، في حال لم يتم التوصل في اللحظات الأخيرة للتوافق على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وذكرت الصحيفة أن مشروع القانون ينص على أنه سيتم حل الكنيست والتوجه لانتخابات جديدة للكنيست المقبل الذي سيحمل رقم 23، على أن تُجرى في الثاني من آذار 2020، مبينة أن حزبي الليكود و"أزرق أبيض" اللذين يشكلان الأغلبية قدما المشروع للتصويت.

وبحسب موقع "عرب 48"، فإن القانون يهدف بالأساس إلى تقديم موعد الانتخابات المقبلة، حيث ينص القانون الإسرائيلي عن أن الكنيست تحل نفسها تلقائيًا بمجرد انتهاء المدة دون التوصل إلى اتفاق ائتلافي، وأن الانتخابات المقبلة سيتم إجراؤها خلال 90 يوما، غير أن الموعد الذي ينص عليه القانون هو العاشر من آذار/ مارس المقبل يصادف عيد المساخر اليهودي.

وتنتهي عند منتصف ليل اليوم الأربعاء، مهلة الـ21 يوما التي منحها الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لأعضاء الكنيست، لتكليف أحد أعضائه بتشكيل الحكومة، في حال حصل على تأييد 61 عضوًا من أصل 120.