السبت 07 ديسمبر 2019 09:28 م بتوقيت القدس المحتلة

قطر: الأزمة الخليجية تجاوزت "حالة الجمود"

قطر: الأزمة الخليجية تجاوزت "حالة الجمود"

رام الله الاخباري:

جددت قطر، اليوم السبت، التأكيد على أن الأزمة الخليجية مع السعودية والإمارات والبحرين قد تجاوزت "مرحلة الجمود" والمطالب الـ13 التي كانت تقف أمام أي جهود للمصالحة.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، فإن وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أكد خلال كلمته في منتدى حوارات المتوسط المنعقد حاليا بالعاصمة الإيطالية روما، أن "المحادثات الجارية بشأن الأزمة الخليجية أسفرت عن تقدم".

وأوضح آل ثاني أنهم انتقلوا من حالة الجمود والمطالب الـ 13 إلى محادثات تستهدف التفكير في المستقبل، مشيرا إلى أنهم انتقلوا الفترة الأخيرة من التركيز على الطرق المسدودة في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية بشأن العلاقة مع السعودية.

وأعرب وزير الخارجية القطري أن تسفر هذه المحادثات إلى تقدم لنهاية الأزمة، واصفا مشاركة الإمارات والسعودية والبحرين في كأس الخليج (خليجي 24) بالـ "خطوة الإيجابية".

وقطعت كلا من السعودية والامارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/ حزيران من العام 2017 علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وتقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة تضمنت 13 مطلبا لعودة العلاقات، تمثلت أهمها في تخفيض العلاقة مع إيران، وإنهاء التواجد العسكري التركي على أراضيها، وإغلاق قناة الجزيرة الفضائية، والقبض على مطلوبين لهذه الدول يعيشون في قطر وتسليمهم، وغيرها من الشروط، التي ربطت بآلية مراقبة طويلة الأمد، فيما رفضت قطر تنفيذ أي من هذه الشروط، معتبرة إياها تدخلا في سيادتها الوطنية، وطالبت بالحوار معها دون شروط.

المصدر : سبوتنيك