عقوبات امريكية تستهدف زعيم عصائب اهل الحق وشقيقه وآخرون

عصائب اهل الحق

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، عن فرض عقوبات على أربعة مسؤولين عراقيين متهمين بقمع المتظاهرين، خلال الاحتجاجات ضد الحكومة المندلعة منذ أكتوبر الماضي.

ووفقا لـ"العربية نت"، فإن العقوبات استهدفت كلا من: ليث الخزعلي وقيس الخزعلي، والأخير هو زعيم عصائب أهل الحق العراقية المرتبطة بإيران، وشقيقه ليث وهو أحد زعماء الجماعة، بالإضافة إلى حسين فالح اللامي، مسؤول الأمن في قوات الحشد الشعبي.

وأشارت قناة العربية إلى أن العقوبات الأميركية ضمت أيضا خميس العيساوي، وهو بليونير رجل أعمال عراقي تورط في فساد ودفع رشاوى لمسؤولين حكوميين في العراق.

وبحسب وزارة الخزانة الأميركية، فإن العقوبات جاءت بسبب انتهاك حقوق الإنسان أو الفساد، وعقب احتجاجات دامية، موضحة أن ثلاثة من المسؤولين العراقيين الأربعة، زعماء فصائل شبه عسكرية تدعمها إيران.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، قد أعلنت في وقت سابق، أنها ستطلب من وزارة الخزانة إدراج مسؤولين عراقيين على لائحة العقوبات، مشددة على أن واشنطن لن تبقى صامتة على قتل المتظاهرين في العراق.

كما أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد قال في وقت سابق، إن بلاده ستستخدم صلاحياتها الشرعية لفرض "عقوبات على شخصيات فاسدة، تسرق ثروات العراقيين، وعلى الذين يقتلون ويصيبون المحتجين المدنيين".

وفي ذات السياق، كان مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، قد لوّح بعقوبات قد تفرضها واشنطن قريباً ضد المسؤولين عما وصفها بـ"الفظائع في العراق".

العربية