مصر تعقب على أنباء اقتراب المصالحة من قطر

1028102547

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

عقبت مصر، اليوم الجمعة، على أنباء اقتراب المصالحة مع قطر، وذلك تزامنا مع تصريحات لوزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير.

وقال وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، خلال كلمته بحوار روما، إن "أسلوب قطر في استضافة المنظمات الإرهابية والتدخلات الإقليمية يعرقلان أي جهد للحل، ولم أر أي تغيير في سلوك قطر".

وكان الجبير قد قال أمس إن "تغير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها".

من جانبه، جدد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله تفاؤل الكويت بعقد القمة الخليجية الأسبوع المقبل في الرياض، معتبرا أن هذه القمة تعد مؤشرا إيجابيا إلى قرب انتهاء الأزمة الخليجية التي عصفت بدول المنطقة.

ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن الجار الله، قوله إن الاجتماع الوزاري الذي سيسبق القمة بيوم واحد، سيبحث ترشيح الكويت لوزير المالية السابق نايف الحجرف لمنصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، تمهيدا لعرضه على قادة دول المجلس خلال القمة.

ويبدو أن الأزمة الخليجية في طريقها إلى خط النهاية، مع ظهور مؤشرات عديدة على ذلك، أبرزها قرار السعودية والإمارات المشاركة في كأس الخليج في الدوحة هذا الشهر.

ووفقا لما قاله مصدر مطلع على الزيارة، لوكالة "فرانس برس"، فإنه من المقرر أن يزور وفد شبه رسمي من قطر الرياض في الأيام المقبلة.

وكانت وكالة "بلومبرغ" نقلت عن مسؤول خليجي، قوله إن الوساطة تركز حاليًا على إصلاح العلاقات بين قطر والمملكة العربية السعودية، وسوف تنضم الإمارات العربية المتحدة لاحقًا.

سبوتنيك