الجمعة 06 ديسمبر 2019 03:45 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يبدي استعداده للبقاء في الحكم 6 أشهر فقط

نتنياهو يبدي استعداده للبقاء في الحكم 6 أشهر فقط

رام الله الاخباري : 

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، استعداده للبقاء في الحكم لمدة 6 أشهر فقط، في حال الاتفاق على حكومة وحدة تتفادى انتخابات ثالثة.

ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" عن الناطق بلسان حزب "الليكود" اليميني، الذي يقوده نتنياهو، الجمعة، أن الأخير "سيغادر منصبه في مايو (أيار) المقبل في حال التوصل إلى اتفاق حول حكومة وحدة تمنع انتخابات ثالثة".

عرض "الليكود" هذا جاء قبل حلول الأربعاء، وهو اليوم الأخير الممنوح للكنيست لتكليف برلماني قادر على تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا من أصل 120.

ومساء الأربعاء، تصبح الانتخابات واجبة طبقا للقانون، لتكون الثالثة في غضون أقل من عام، بعد انتخابات أجريت في أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول.

وبحسب الصحيفة، فإن نتنياهو أبلغ الصحفيين المرافقين له في زيارته إلى العاصمة البرتغالية لشبونة، بأنه مستعد للبقاء في منصبه لمدة 6 أشهر، يتسلم بعدها زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، رئاسة الحكومة لمدة عام ونصف، ثم يعود نتنياهو إلى الحكم لمدة 6 أشهر أخرى.

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤول في حزب "أزرق أبيض"، لم تحدد اسمه، أن على نتنياهو تقديم عرضه علنا.وفي حال إقامة حكومة وحدة، فإنها ستضم على الأقل "الليكود" و"أزرق أبيض"، اللذين لديهما أكثر من 60 مقعدا في الكنيست.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قالت إن نتنياهو يريد البقاء في الحكم خلال فترة تقديم لائحة ضده بتهم الفساد.ويلزم القانون الإسرائيلي الوزراء بالاستقالة من مناصبهم في حال تقديم لائحة اتهام ضدهم، ما عدا رئيس الوزراء الذي بإمكانه البقاء في منصبه حتى إدانته نهائيا من قبل المحكمة.