الاعلان عن موعد الانتخابات الثالثة الاسرائيلية

الانتخابات الثالثة في اسرائيل

رام الله الاخباري:

رجّح المستشار القضائي لـلكنيست الإسرائيلي، أيال يانون، أن تجرى جولة الانتخابات الثالثة المتوقعة في الثالث من آذار/مارس المقبل، وذلك بعد فشل جميع محاولات تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حزبي الليكود و"أزرق أبيض".

ووفقا لما نقل موقع "عرب 48"، فإن يانون أكد أنه حتى لو تم التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة في الدقيقة الأخيرة، عند منتصف ليلة الأربعاء الخميس المقبلة، فإن هذا الأمر يستوجب إجراء تعديلات قانونية مثل إرساء التناوب على رئاسة الحكومة بقانون.

وأضاف يانون خلال مؤتمر في مدينة حيفا، اليوم الجمعة: إن "إسرائيل موجود في أزمة سياسية عميقة وعلى ما يبدو أنه لم نشهد مثلها من قبل".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال عودته من لشبونة، الليلة الماضية، قد أكد أنه ليس معنيا بتولي رئاسة حكومة وحدة لنصف سنة فقط، وإنما وافق على ذلك، خلال الاتصالات مع كتلة (أزرق أبيض)، بسبب أهمية استمرارية توليه المنصب.

يذكر أن 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، هو الموعد الذي ينتهي عنده تفويض الكنيست لتشكيل حكومة.

وكان المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت قد وجه في وقت سابق، اتهامات فساد لنتنياهو، مما أثار مزيدا من الغموض بشأن من سيقود الحكومة وسط فوضى سياسية بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة.

وأعلن ماندلبليت في بيان اتهام هو الأول من نوعه بحق رئيس وزراء في منصبه، أنه قرر توجيه اتهامات لنتنياهو تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك في القضايا المعروفة باسم 1000 و2000 و4000.

وكانت الشرطة قد أوصت في فبراير/شباط الماضي بأن يوجه ماندلبليت اتهامات جنائية لنتنياهو بعد تحقيقات مطولة في القضايا المعروفة باسم قضايا 1000 و2000 و4000.

وكان النائب عن الحزب جدعون ساعر قد تقدم في وقت سابق بطلب لرئاسة الحزب لإجراء انتخابات تمهيدية بحلول 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك أملا في الإطاحة بنتنياهو.