الأردن يدرس الموافقة على تمليك أراضٍ لمئات الغزيين

2018_9_3_20_49_11_153

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني يحيى السعود، اليوم الخميس، أن اللجنة المعنية بمتابعة كل القضايا التي تواجه أبناء قطاع غزة وتذليل الصعوبات أمامهم، ناقشت أمس قضية طلبات الغزيين المقيمين في الأردن بتملك أراضي فيها.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن ذلك جاء خلال اجتماع للجنة الأربعاء خصص لمناقشة التسهيلات الممنوحة للغزيين في تملك الأراضي، والتي لم تتوقف منذ العام 2010 ولم تصل للمستوى المطلوب.

وحسب احصائيات دائرة الشؤون الفلسطينية؛ بلغ عدد الغزيين المقيمين في المملكة 154 ألفاً.

وذكرت وسائل الاعلام، أن وزير المالية الأردني محمد العسعس عرض في الاجتماع القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء للتسهيل على الغزيين، والتي من أبرزها القرار الصادر العام الماضي والمتضمن السماح لرب الأسرة بامتلاك قطعة أرض لا تتجاوز مساحتها الدونم الواحد، فيما تم تعديل القرار بعد ذلك بالسماح للزوجة والأرملة والمطلقة بالتملك أيضًا.

ولفت إلى أن هذا القرار جاء من حرص الحكومة للتسهيل على أبناء قطاع غزة وتنشيط قطاع الأراضي، موضحا أن عدد الطلبات التي تقدم بها الغزيين ويرغبون بتملك عقار بلغ 753 طلبًا، منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن، تمت الموافقة على 640 منها، وتسجيل 500، وبقي 113 طلبًا قيد الدراسة لاستكمال الموافقات من الجهات المعنية.

بدوره، قال مدير عام دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة في الأردن محمد الصوافين إنه بموجب القانون الأردني، فإن أي شخص لا يحمل جنسية إحدى الدول العربية، لا يستطيع أن يتملك عقاراً في الأردن، إلا في حال توافر شرط المعاملة بالمثل.