الخميس 05 ديسمبر 2019 11:53 ص بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس الاسرائيلي يسعى للعفو عن نتنياهو

الرئيس الاسرائيلي يسعى للعفو عن نتنياهو

رام الله الاخباري:

ذكرت القناة 12 العبرية، اليوم الخميس، أن الرئيس الاسرائيلي روفين ريفلين يبحث العفو عن رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في حال استقال من منصبه واعترف بجرائم الفساد المتهم بها.

ووفقًا للقناة، فإن نتنياهو لم يستجب بعد لهذه الفكرة التي طرحت من قبل مجموعة متنوعة من عدة أطرف، رغم أنه رفض في الماضي أي حديث عن صفقة أو عفو.

وكان المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت قد وجه في وقت سابق، اتهامات فساد لنتنياهو، مما يثير مزيدا من الغموض بشأن من سيقود الحكومة وسط فوضى سياسية بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة.

وأعلن ماندلبليت في بيان اتهام هو الأول من نوعه بحق رئيس وزراء في منصبه، أنه قرر توجيه اتهامات لنتنياهو تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك في القضايا المعروفة باسم 1000 و2000 و4000.

وبحسب ما نقلته صحيفة جيروساليم بوست في يونيو 2018، فإن ماندلبليت سيدعم مثل هذه الصفقة، خصوصا وأن العديد من السياسيين يرون أن نتنياهو يمثل حاجزًا أمام تشكيل حكومة وحدة.

وكانت الشرطة قد أوصت في فبراير/شباط الماضي بأن يوجه ماندلبليت اتهامات جنائية لنتنياهو بعد تحقيقات مطولة في القضايا المعروفة باسم قضايا 1000 و2000 و4000.

يذكر أن 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، هو الموعد الذي ينتهي عنده تفويض الكنيست لتشكيل حكومة.

وكان النائب عن الحزب جدعون ساعر قد تقدم في وقت سابق بطلب لرئاسة الحزب لإجراء انتخابات تمهيدية بحلول 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك أملا في الإطاحة بنتنياهو.