استطلاع: 40% من سكان الجليل والنقب لا يشعرون بالأمن

20191203104018

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهر استطلاع رأي إسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن 40% من سكان منطقتي الجليل في شمال فلسطين المحتلة والنقب في جنوبها، لا يشعرون بالأمن، مبينا أن العرب يشعرون بالأمن أقل من اليهود في تلك المناطق.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه "مركز الأبحاث والمعلومات" التابع للكنيست، فإن قرابة نصف السكان في جنوبي فلسطين المحتلة لا يشعرون بالأمن في بيوتهم، بينما هذا الشعور ينتاب 30% من سكان الشمال.

وأوضح الاستطلاع أن 42% من سكان الجنوب ليس لديهم غرفة آمنة في بيوتهم، كما أن لـ33% من سكان الجنوب لا يوجد ملجأ قريب من بيتهم.

وأضاف: "يبرز الفرق الكبير بين العرب واليهود هنا أيضا، إذ واحد من بين كل سبعة من سكان الأطراف يفتقر لحل يحميه أو ملجأ عام قريب، بينما واحد من كل أربعة مواطنين عرب في الأطراف يفتقر لحل كهذا".

وأظهر الاستطلاع الإسرائيلي أن قرابة نصف سكان المناطق الحدودية (49%) يفتقرون للقدرة على الوصول إلى مكان آمن، مشددا على الفوارق بين البلدات العربية واليهودية، وأن القدرة على الوصول إلى مكان آمن في البلدات اليهودية هو ضعف الإمكانيات في البلدات العربية.

وبحسب الاستطلاع الذي شارك فيه قرابة 1400 شخص، في سن 25 عاما وأكثر، من سكان منطقة أشدود وإيلات، وعكا والعفولة وبيسان، فإنه يوجد في بلدات الأطراف شعور بالرضى حيال منظومات الطوارئ لما تسمى قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي.

عرب 48