"إسرائيل" تكبد الفلسطينيين خسائر بـ 47.7 مليار دولار

اسرائيل تكبد خسائر للفلسطينيين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تسبب الاحتلال الإسرائيلي في تكبيد الفلسطينيين خلال السبعة عشر عاما الماضية، بنحو 47.7 مليار دولار أميركي، بمعدل 2.5 مليار دولار سنويا.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بين خبراء اقتصاديين فلسطينيين في معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطينية (ماس) في مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وبحسب تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( أونكتاد)، فإن المبلغ يشمل خسائر الإيرادات العامة في الفترة المذكورة والفوائد المتراكمة عليها التي تقدر بنحو 28.2 مليار دولار، بالإضافة إلى 6.6 مليار دولار هي قيمة التسرب في ميزانية السلطة الفلسطينية.

وأوضح التقرير، أن هذه المبالغ تمثل 3 أضعاف عجز الموازنة الحكومية البالغة 17.7 مليون دولار، منوها إلى أنه لو تم استثمار مبلغ 47 مليار دولار بشكل معقول في الاقتصاد الفلسطيني لوفرت مليوني فرصة عمل إضافية على مدار 18 عاما، بمعدل 110 آلاف دولار سنويا.

وحدد التقرير الكلفة المالية منذ العام 2000 على اعتبار أنه تاريخ انتهاء فترة الحكم الانتقالي للسلطة الفلسطينية، والانتقال إلى الحل النهائي.

ويعزو التقرير الخسائر المالية وفق ما ذكر في نشرة صحفية وزعت على المشاركين في الحوار إلى "التدابير التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي ... وحرمان الحكومة الفلسطينية من السيطرة الحقيقية على مواردها المالية".

ونجمت الخسارة المالية التي أشار إليها التقرير عن عدم تنفيذ اتفاق باريس كما يجب.

وتم توقيع "بروتوكول باريس" الذي يحكم العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في عام 1994.

المملكة