"جنين داخل الجنين".. مولودة بعمر يوم تخضع لعملية قيصرية

مولودة بعمر اليوم تخضع لعملية قيصرية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

احتاجت مولودة كولومبية إلى عملية قيصرية طارئة بعد يوم واحد فقط ولادتها بسبب حالة طبية نادرة.

ووفقا لتقرير نشره موقع Mamás Latinas في مارس الماضي، فإن الأطباء لاحظوا أن مونيكا فيغا، من بارانكويلا في كولومبيا، كان لديها حبلان سريان عن طريق الموجات فوق الصوتية قبل شهرين من موعد الولادة، ولكنها للأسف لم تنجب توأما.

وأوضح التقرير أن حبلا سريا يربط بين الأم وطفلتها، في مساره الطبيعي، فيما يوجد حبل سري آخر يربط بين الطفلة وتوأمها الميت الذي نما في داخلها، معتبرة أن هذه الحالة هي شذوذ تطوري نادر للغاية يعرف باسم "جنين داخل الجنين"، والذي يشار إليه بشكل أكبر باسم "التوأم الطفيلي".

وأشار الموقع إلى أن هذه الحالة تحدث عندما يتوقف التوأم المتطابق عن النوم أثناء الحمل، ولكن التوأم النامي يقوم بـ"ابتلاعه".

وأضاف "أخبر الأطباء الأم فيغا أن هناك حاجة إلى إجراء عمليتين جراحيتين طارئتين لإنقاذ الأم والطفلة لأن التوأم الطفيلي قد يستمر في النمو ما يسبب تهديدا للأعضاء الداخلية للطفلة النامية، وبعد 24 ساعة فقط من ولادتها، خضعت الطفلة "إتزمارا" لعملية قيصرية لإزالة الكتلة التي كانت بداخلها والتي لم تكن تملك قلبا أو دماغا".

وتحدث حالة "جنين داخل الجنين" مرة واحدة كل 500 ألف ولادة، وهناك 200 حالة فقط تم الإبلاغ عنها، وفقا لتقرير صادر عام 2010 من قبل المعاهد الوطنية للصحة.

الحدث