واشنطن تكشف عن أسبابها لشرعنة الاستيطان

اسرائيل وشرعنة الاستيطان والولايات المتحدة

رام الله الاخباري:

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن السبب الرئيسي وراء إعلانه الأخير حول مشروعية المستوطنات.

ونقلت صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية عن بومبيو قوله: "إن الرئيس ترامب أوضح أننا سنعترف بالحقائق على أرض الواقع، وكان الرأي السابق لوزارة الخارجية هو أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وأضاف بومبيو: "لقد ألقينا نظرة أخرى على هذه القضية وخلصنا إلى أن المستوطنات نفسها ليست غير شرعية في حد ذاتها والمحاكم الإسرائيلية قادرة تمامًا على اتخاذ قرارات بشأن مستوطنات معينة، ولكن هذا استنتاجنا بأن المستوطنات نفسها ليست في حد ذاتها غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وزعم وزير الخارجية الأمريكي أن هذه الخطوة كانت مهمة من منظور التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مدعيا أنهم يسعون لخلق أقصى مساحة لهذا الحل السياسي بين إسرائيل والشعب الفلسطيني.

وتابع بومبيو: أن السياسة الجديدة ليس لها بالضرورة نتائج عملية فورية، ولكنها تهدف إلى تسهيل العملية السياسية، وستخلق أساسًا في مواجهة التحديات التي قوضت المنطقة لفترة طويلة.وجدد زعمه بأن هذه الخطوة لن تفتح إلا الباب أمام العملية السلمية في حال بدأت.

وفي ذات السياق، أعرب بومبيو عن أمله في أن يتم تقديم "صفقة القرن" للعالم في أي وقت من الأوقات، موضحا أنها خريطة طريق لإجراء مفاوضات فعالة لحل الصراع.