الإثنين 21 أكتوبر 2019 09:55 ص بتوقيت القدس المحتلة

دبلوماسي أمريكي بارز يعترف بأنه نفذ أوامر ترامب للضغط على أوكرانيا

دبلوماسي أمريكي بارز يعترف بأنه نفذ أوامر ترامب للضغط على أوكرانيا

رام الله الاخباري:

كشف دبلوماسي أميركي في شهادة له ضمن التحقيق الرامي لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في فضيحة أوكرانيا، أنه نفذ أوامر دونالد ترامب بممارسة ضغوط على أوكرانيا للتحقيق في أنشطة منافسه الديمقراطي، جو بايدن".

وبحسب "بي بي سي" البريطانية، فإن السفير غوردون سوندلاند أكد أن التعليمات جاءت من رودي جولياني، المحامي الشخصي لترامب.

وأوضحت الوكالة البريطانية، أن التحقيق يقيم ما إذا كان ترامب حجب المعونات العسكرية عن أوكرانيا للضغط عليها للتحقيق في أنشطة بايدن. وينفي ترامب القيام بما يخل بالقانون أو القواعد.

وبايدن من أبرز المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية عام 2020.وأضاف سوندلاند، سفير الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، أن جولياني سعى للحصول على تصريح علني من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعلن فيه التحقيق في "قضايا الفساد".

وتابع سوندلاند إنه عمل مع جولياني "تحت التوجيه المباشر من الرئيس". وعندما كان سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، قال سوندلاند إن مهامه كانت تشمل أوكرانيا، مع زملاء آخرين، على الرغم من أن أوكرانيا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وأكد سوندلاند أن الرئيس كان يسعى للتحقيق بشأن أنشطة بايدن في مقابل زيارة زيلينسكي للبيت الأبيض، كخدمة مقابل خدمة.واستدرك سوندلاند "أعلم أن أعضاء هذه اللجنة طالما وضعوا كل هذه القضايا المعقدة في صيغة سؤال يسيط: هل كل الأمر خدمة مقابل خدمة؟ كما أدليت بشهادتي من قبل، فيما يتعلق بالاتصال الذي طلبه البيت الأبيض والاجتماع في البيت الأبيض، الإجابة نعم".

وقال سوندلاند إن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، ومجلس الأمن القومي والبيت الأبيض كانوا على علم بما في ذلك وزير الخارجية مايك بومبيو.

في المقابل، نفى كبير موظفي مكتب نائب الرئيس الأمريكي أن بنس تحدث إلى سوندلاند "بشأن التحقيق وبايدن وابنه، أو الإفراج المشروط عن الدعم المالي إلى أوكرانيا بناء على التحقيقات المحتملة".

كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن سوندلاند "لم يقل قط لبومبيو إنه يعتقد أن ترامب يربط بين المعونات مع التحقيق في انشطة خصومه السياسيين. أي إشارة إلى عكس ذلك عارية تماما عن الصحة".

المصدر : بي بي سي