الأربعاء 20 نوفمبر 2019 08:06 م بتوقيت القدس المحتلة

غانتس يعلن رسمياً فشله في تشكيل حكومة اسرائيلية

غانتس يعلن رسمياً فشله في تشكيل حكومة اسرائيلية

رام الله الاخباري:

أعاد بيني غانتس زعيم حزب "أزرق أبيض"، مساء اليوم الأربعاء، التفويض بتشكيل حكومة جديدة إلى رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين، بعد فشله مجدداً في تشكيل ائتلاف حكومي من حزبه وأحزاب أخرى.

وفقا لما أورده موقع "عرب 48"، فإن غانتس أكد أنه "لن يتمكن من تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بحلول الموعد المحدد".

وتسلم غانتس يوم الثالث والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، تفويضا من الرئيس الإسرائيلي، بتشكيل الحكومة الجديدة، عقب فشل نتنياهو بذات المهمة قبله.

وسبق أن توقعت وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها صحيفتا "هآرتس" و"يديعوت أحرونوت"، فشل غانتس في تشكيل الحكومة، في ظل رفض أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني، الانضمام إلى حكومة "حزب واحد"، ومطالبته بحكومة تشمل حزبه وحزبَي "الليكود" و"أزرق - أبيض"، وهو الأمر الذي رفضه الأخير.

ومن المرجح -إن استمرت الأحزاب الإسرائيلية في فشلها في تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو أو غانتس أو حكومة وحدة بينهما- أن تتوجه "إسرائيل" إلى جولة انتخابية ثالثة.

وفي أبريل الماضي، لم تسمح نتائج الانتخابات الإسرائيلية بتشكيل حكومة؛ وهو ما دفع باتجاه إعادة الانتخابات في سبتمبر الماضي، لكن نتائجها لم تختلف كثيراً عن سابقتها.

وأسفرت الانتخابات الأخيرة عن نيل تحالف "أزرق-أبيض" (33 مقعداً من أصل 120)، يليه "الليكود" (31 مقعداً)، ثم "القائمة المشتركة" (13 مقعداً)، حسب النتائج الرسمية.